342 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=14327محمد بن يحيى حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16432عبد الله بن رجاء أنبأنا nindex.php?page=showalam&ids=16585عكرمة بن عمار عن nindex.php?page=showalam&ids=17298يحيى بن أبي كثير عن هلال بن عياض عن nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد الخدري nindex.php?page=hadith&LINKID=676849أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لا يتناجى اثنان على غائطهما ينظر كل واحد منهما إلى عورة صاحبه فإن الله عز وجل يمقت على ذلك حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=14327محمد بن يحيى حدثنا سلم بن إبراهيم الوراق حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16585عكرمة عن nindex.php?page=showalam&ids=17298يحيى بن أبي كثير عن عياض بن هلال قال nindex.php?page=showalam&ids=14327محمد بن يحيى وهو الصواب وحدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16949محمد بن حميد حدثنا علي بن أبي بكر عن nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري عن nindex.php?page=showalam&ids=16585عكرمة بن عمار عن nindex.php?page=showalam&ids=17298يحيى بن أبي كثير عن عياض بن عبد الله نحوه
قوله ( لا يتناجى ) من التناجي وهو تكلم كل منهما مع الآخر سرا وهذا نفي بمعنى النهي
قوله ( يمقت ) كينصر أي يبغض والحديث يدل على منع تحدث واحد من المتخلين بالآخر مع نظره [ ص: 143 ] إلى عورة الآخر ولا يلزم منه منع تحدث المتخلي مطلقا إلا أن يقال مدار المنع على كون المتكلم متخليا ولا دخل فيه على كون المتكلم معه متخليا وإنما جاء فرض المتكلم معه متخليا من جهة أنه لا يحضر مع المتخلي في ذلك الموضع إلا مثله وأما ذكر النظر فلزيادة التقبيح ضرورة أن النظر حرام مع قطع النظر عن التحديث والتخلي فليتأمل .