عربي
Español
Deutsch
Français
English
Indonesia
الرئيسية
موسوعات
مقالات
الفتوى
الاستشارات
الصوتيات
المكتبة
المواريث
بنين وبنات
بوابة الصم
المكتبة الإسلامية
كتب الأمة
تعريف بالمكتبة
قائمة الكتب
عرض موضوعي
تراجم الأعلام
الرئيسية
حاشية السندي على ابن ماجه
كتاب الطهارة وسننها
باب الاستنجاء بالماء
فهرس الكتاب
حاشية السندي على ابن ماجه
السندي - أبو الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي السندي
صفحة
147
جزء
1
2
باب الاستنجاء بالماء
354 حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17259
هناد بن السري
حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11820
أبو الأحوص
عن
nindex.php?page=showalam&ids=17152
منصور
عن
nindex.php?page=showalam&ids=12354
إبراهيم
عن
nindex.php?page=showalam&ids=13705
الأسود
عن
nindex.php?page=showalam&ids=25
عائشة
قالت
nindex.php?page=hadith&LINKID=676861
ما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم خرج من غائط قط إلا مس ماء
عرض الحاشية
قوله ( خرج من غائط ) محمول على الخارج من الدبر فلا يشكل بظاهر ما سبق عن
عائشة
أنه بال فتبعه
عمر
بماء الحديث (وإلا مس ماء ) أي استنجى به أو توضأ والثاني بعيد والأول قد جاء مصرحا به ففي
الترمذي
nindex.php?page=hadith&LINKID=752404
عن
عائشة
أنها قالت مرن أزواجكن أن يتطيبوا بالماء فإني أستحي منهم فإن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ كان يفعله
وقال
الترمذي
حسن صحيح وعليه العمل عند أهل العلم يختارون
الاستنجاء بالماء مع جواز الاكتفاء بالأحجار
اهـ
وعلى هذا فلا وجه لقول صاحب الزوائد قلت رواه
أبو داود
من حديث بمعناه اهـ
على أن كون ما رواه
أبو داود
بمعنى حديث
عائشة
لا يخلو عن نظر فإن لفظ
أبي داود
عن
أنس
nindex.php?page=hadith&LINKID=756591
أن رسول رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ دخل حائطا ومعه غلام بميضأة فوضعها عند السدرة فقضى حاجته فخرج علينا وقد استنجى بالماء
ا هـ
ولا يخفى أنه لا دلالة على الاعتياد فضلا عن الحصر الذي في حديث
عائشة
والأقرب إلى حديث
عائشة
ما رواه
nindex.php?page=showalam&ids=12070
البخاري
ومسلم
nindex.php?page=hadith&LINKID=751787
عن
أنس
كان رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ يدخل الخلاء فأحمل أنا وغلامي إداوة من ماء وغيره ليستنجي بالماء
[
ص:
147 ]
لدلالته على الاعتياد عند البعض .
التالي
السابق
الخدمات العلمية
ترجمة العلم
تخريج الحديث
عناوين الشجرة