3917 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12752أحمد بن عمرو بن السرح المصري حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15537بشر بن بكر حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=13760الأوزاعي عن nindex.php?page=showalam&ids=16972ابن سيرين عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال nindex.php?page=hadith&LINKID=680420قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا قرب الزمان لم تكد رؤيا المؤمن تكذب وأصدقهم رؤيا أصدقهم حديثا ورؤيا المؤمن جزء من ستة وأربعين جزءا من النبوة
قوله : ( إذا قرب الزمان ) قيل : أي [ ص: 453 ] قرب من الاعتدال ، وقيل : قرب من الانقضاء بإقبال الساعة قال nindex.php?page=showalam&ids=12815ابن العربي والأول لا يصح إذ اعتدال الليل والنهار لا أثر له في ذلك ولا يتعلق به معنى إلا ما قالته الفلاسفة من أن اعتدال الزمان يعتدل به الأخلاط ، وهذا مبني على تعليق الرؤيا بالطبائع وهو باطل ، وأيضا كلامهم مخصوص بالربيع والقرب في الحديث إذا حمل على القرب من الاعتدال فهو يعم الربيع والخريف قال بخلاف القرب من القيامة فإنها الحاقة التي فيها الحقائق فكل ما قرب منها فهو أخص بالحقائق ونقل السيوطي في حاشية أبي داود عن مجمع الغرائب أنه يحتمل أن يراد قرب الأجل وهو أن يطعن المؤمن في السن ويبلغ أوان الكهولة والمشيب فتكون رؤياه أصدق لاستكماله تمام الحلم والأناة .