384 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12508أبو بكر بن أبي شيبة nindex.php?page=showalam&ids=14714وعلي بن محمد قالا حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع عن أبيه ح وحدثنا nindex.php?page=showalam&ids=14327محمد بن يحيى حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق عن nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان عن أبي فزارة العبسي عن أبي زيد مولى عمرو بن حريث عن nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله بن مسعود nindex.php?page=hadith&LINKID=676891أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال له ليلة الجن عندك طهور قال لا إلا شيء من نبيذ في إداوة قال تمرة طيبة وماء طهور فتوضأ هذا حديث nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع
قوله ( عندك طهور ) بالفتح هو بتقدير حرف الاستفهام قوله ( تمرة طيبة وماء طهور ) أي فلا يضر اختلاطها وهذا الحديث قد أخذ به بعض العلماء nindex.php?page=showalam&ids=11990كأبي حنيفة nindex.php?page=showalam&ids=16004والثوري والجمهور على خلافه قيل مدار الحديث على أبي زيد وهو مجهول عند أهل الحديث كما ذكره الترمذي وغيره قلت ويرده إخراج المصنف الحديث عن ابن عباس نعم في إسناد حديث ابن عباس [ ص: 154 ] ابن لهيعة وهو ضعيف لكن دعوى تفرد ابن أبي زيد باطل وأشار أبو داود إلى أنه معارض بأقوى منه وهو ما صح عن علقمة أنه قال nindex.php?page=showalam&ids=10لابن مسعود من كان منكم مع رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ ليلة الجن فقال ما كان معه أحد منا ورواه الترمذي ثبت ورد بأنه يمكن الجمع بحمل ذلك على أنه ما كان معه عند مكالمته الجن ودعائهم الإسلام وقول الترمذي قول من يقول لا يؤمنوا منا بالتشديد أقرب إلى الكتاب وأشبه لأن الله تعالى قال فلم تجدوا ماء فتيمموا صعيدا طيبا اهـ
قلت يريد ماء الشبه لا يسمى مطلقا فواجده ليس واجد ماء فيجب عليه التيمم بنص الكتاب والحديث وإن صح فمن أحاديث الآحاد فلا يعارض الكتاب ولو صلح معارضا لكان الكتاب ناسخا له لأن الحديث مكي والكتاب مدني قلت وقد اعترف المحققون كالنووي والتوربشتي والمحقق بن الهمام بقوة هذا الكلام وقال المحقق إنه الذي مال إليه المتأخرون .