3964 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12260أحمد بن سنان حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17376يزيد بن هارون عن nindex.php?page=showalam&ids=16043سليمان التيمي nindex.php?page=showalam&ids=12514وسعيد بن أبي عروبة عن nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة عن nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن عن nindex.php?page=showalam&ids=110أبي موسى قال nindex.php?page=hadith&LINKID=680467قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا التقى المسلمان بسيفيهما فالقاتل والمقتول في النار قالوا يا رسول الله هذا القاتل فما بال المقتول قال إنه أراد قتل صاحبه
[ ص: 471 ] قوله : ( هذا القاتل ) أي : يستحقه لقتله فالخبر محذوف والأقرب أن هذا إشارة إلى ذات القاتل فهو مبتدأ والقاتل خبره وصحت الإشارة باعتبار إحضار الواقعة ، أي : هذا هو القاتل فلا إشكال في كونه في النار لأنه ظالم أراد قتل صاحبه ، أي : مع السعي في أسبابه لأنه توجه بسيفه فليس هذا من باب المؤاخذة بمجرد نية القلب بدون عمل كما زعمه بعض فاستدل به على أن العبد يؤاخذ بالعزم ، ثم استدل كثير على أن مرتكب الكبيرة مسلم فسماهما مسلمين مع كونهما مباشرين بالذنب ، وهذا الذي قالوا أن من ارتكب الكبيرة مسلم حق ، لكن في كون الحديث دليلا عليه نصا فهو ظاهر ؛ لأن التسمية في حيز التعليق لا تدل على بقاء الاسم عند تحقق الشرط مثل إذا أحدث المتوضئ أو المصلي بطل وضوءه أو صلاته ، وفي الزوائد إسناده صحيح رجاله ثقات .