4228 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12508أبو بكر بن أبي شيبة nindex.php?page=showalam&ids=14714وعلي بن محمد قالا حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش عن nindex.php?page=showalam&ids=15957سالم بن أبي الجعد عن أبي كبشة الأنماري قال nindex.php?page=hadith&LINKID=680731قال رسول الله صلى الله عليه وسلم مثل هذه الأمة كمثل أربعة نفر رجل آتاه الله مالا وعلما فهو يعمل بعلمه في ماله ينفقه في حقه ورجل آتاه الله علما ولم يؤته مالا فهو يقول لو كان لي مثل هذا عملت فيه مثل الذي يعمل قال رسول الله صلى الله عليه وسلم فهما في الأجر سواء ورجل آتاه الله مالا ولم يؤته علما فهو يخبط في ماله ينفقه في غير حقه ورجل لم يؤته الله علما ولا مالا فهو يقول لو كان لي مثل هذا عملت فيه مثل الذي يعمل قال رسول الله صلى الله عليه وسلم فهما في الوزر سواء حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15106إسحق بن منصور المروزي حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق أنبأنا nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر عن nindex.php?page=showalam&ids=17152منصور عن nindex.php?page=showalam&ids=15957سالم بن أبي الجعد عن ابن أبي كبشة عن أبيه عن النبي صلى الله عليه وسلم ح وحدثنا محمد بن إسمعيل بن سمرة حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=11804أبو أسامة عن nindex.php?page=showalam&ids=17129مفضل عن nindex.php?page=showalam&ids=17152منصور عن nindex.php?page=showalam&ids=15957سالم بن أبي الجعد عن ابن أبي كبشة عن أبيه عن النبي صلى الله عليه وسلم نحوه
قوله : ( هو يقول ) أي : في نفسه ، وهذا القول يرجع إلى النية ، والمراد يؤجر على نية الخير فهو في أصل الأجر أيضا مساو للمنفق ، وإن كان للمنفق زيادة فإن من نوى حسنة يكتب له واحدة وإذا فعلها فعشرة كما جاء قوله : ( فهو يخبط في ماله ) كيضرب ، أي : يجري فيه من غير هدى ويعرفه في الباطل فهو يقول أي باللسان لفعله وإظهارا لعدم تقليده به إذ لا وزر بدون العمل ولا يؤاخذ المرء بمجرد النية كما هو المعلوم في الأحاديث (فهما في الوزر ) أي في أصله ، أي في أن كلا منهما صاحب إثم سواء .