451 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12508أبو بكر بن أبي شيبة nindex.php?page=showalam&ids=14714وعلي بن محمد قالا حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع عن nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان عن nindex.php?page=showalam&ids=17152منصور عن هلال بن يساف عن أبي يحيى عن nindex.php?page=showalam&ids=13عبد الله بن عمرو قال nindex.php?page=hadith&LINKID=676957رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم قوما يتوضئون وأعقابهم تلوح فقال ويل للأعقاب من النار أسبغوا الوضوء قال القطان حدثنا أبو حاتم حدثنا عبد المؤمن بن علي حدثنا عبد السلام بن حرب عن nindex.php?page=showalam&ids=17245هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ويل للأعقاب من النار
قوله ( وأعقابهم تلوح ) الأعقاب جمع عقب بفتح فكسر هو مؤخر القدم ومعنى تلوح أنه يظهر للناظر فيها بياض لم يصبه الماء مع إصابته سائر القدم ويل للأعقاب كلمة عذاب والمراد وويل لأصحاب الأعقاب المقصرين في غسلها نحو واسأل القرية أو الأعقاب تختص بالعذاب إذا قصر في غسلها والمراد ويل لأعقابهم أو أعقاب من يصنع صنيعهم أسبغوا أي أتموه وعمومه لجميع أجزاء الوضوء من الإسباغ [ ص: 170 ] وهذا يدل على أنهم هددوهم لتقصيرهم في الوضوء لا لأجل نجاسة بأعقابهم فغسلوها كما زعمه أهل البدعة نسأل الله العفو والعافية قوله ( ويل للأعقاب ) أي لأعقاب أولئك المقصرين في غسلها ففي حديث عائشة وغيرها اختصار وحديث عبد الله بن عمرو بين المراد .