52 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12137أبو كريب قال حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16410عبد الله بن إدريس nindex.php?page=showalam&ids=16513وعبدة nindex.php?page=showalam&ids=12156وأبو معاوية nindex.php?page=showalam&ids=16421وعبد الله بن نمير nindex.php?page=showalam&ids=16925ومحمد بن بشر ح وحدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16071سويد بن سعيد قال حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16637علي بن مسهر nindex.php?page=showalam&ids=16867ومالك بن أنس nindex.php?page=showalam&ids=15731وحفص بن ميسرة nindex.php?page=showalam&ids=16106وشعيب بن إسحق عن nindex.php?page=showalam&ids=17245هشام بن عروة عن nindex.php?page=showalam&ids=16561أبيه عن nindex.php?page=showalam&ids=13عبد الله بن عمرو بن العاص nindex.php?page=hadith&LINKID=676564أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال إن الله لا يقبض العلم انتزاعا ينتزعه من الناس ولكن يقبض العلم بقبض العلماء فإذا لم يبق عالما اتخذ الناس رءوسا جهالا فسئلوا فأفتوا بغير علم فضلوا وأضلوا
قوله : ( انتزاعا ) أي محوا من الصدور وهو مصدر لقبض من غير لفظه لبيان النوع نحو رجع القهقرى وقوله : ينتزعه جملة مستأنفة لبيان القبض انتزاعا أي يرفعه من قلوبهم وقيل : صفة لـ انتزاعا والظاهر أن ضميره للعلم لا للانتزاع فلا يصلح أن يكون صفة للانتزاع لعدم العائد فليتأمل ويحتمل أن يكون انتزاعا مصدر لينتزع قدم على فعله وجملة [ ص: 27 ] ينتزع حال من فاعل يقبض أو مفعوله قوله ( فإذا لم يبق ) من الإبقاء ورؤسا بفتح الهمزة والمد على أنه جمع رئيس فأفتوا بغير علم لا يلزم مذمة الرأي لجواز أنهم يفتون في بلا رأي بمجرد تهور وبالجملة فلا دليل فيه على أن الرأي المعتبر عند الفقهاء مذموم قوله ( فضلوا ) أي بالفتوى بلا علم وأضلوا أتباعهم الآخذين بفتواهم .