4 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17072مسدد بن مسرهد حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15743حماد بن زيد nindex.php?page=showalam&ids=16501وعبد الوارث عن nindex.php?page=showalam&ids=16377عبد العزيز بن صهيب عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس بن مالك قال nindex.php?page=hadith&LINKID=671927كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا دخل الخلاء قال عن nindex.php?page=showalam&ids=15743حماد قال اللهم إني أعوذ بك وقال عن nindex.php?page=showalam&ids=16501عبد الوارث قال أعوذ بالله من الخبث والخبائث قال أبو داود رواه nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة عن nindex.php?page=showalam&ids=16377عبد العزيز اللهم إني أعوذ بك وقال مرة أعوذ بالله و قال nindex.php?page=showalam&ids=17287وهيب فليتعوذ بالله حدثنا الحسن بن عمرو يعني السدوسي حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع عن nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة عن nindex.php?page=showalam&ids=16377عبد العزيز هو ابن صهيب عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس بهذا الحديث قال اللهم إني أعوذ بك وقال nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة وقال مرة أعوذ بالله
وقال ابن الأعرابي : أصل الخبث في كلام العرب المكروه ، فإن كان من الكلام فهو الشتم ، وإن كان من الملل فهو الكفر ، وإن كان من الطعام فهو الحرام ، وإن كان من الشراب فهو الضار . انتهى كلام nindex.php?page=showalam&ids=14228الخطابي .
وقال ابن سيد الناس : وهذا الذي أنكره nindex.php?page=showalam&ids=14228الخطابي هو الذي حكاه nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد القاسم بن سلام وحسبك به جلالة .
وقال القاضي عياض : أكثر روايات الشيوخ بالإسكان .
وقال القرطبي : رويناه بالضم والإسكان .
قال ابن دقيق العيد ثم ابن سيد الناس لا ينبغي أن يعد مثل هذا غلطا . انتهى .
قال النووي : وهذا الأدب مجمع على استحبابه ولا فرق فيه بين البنيان والصحراء .
والحديث أخرجه الشيخان nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه والدارمي ، وقال الترمذي : حديث أنس أصح شيء في هذا الباب .
( وقال ) : شعبة عن عبد العزيز ( مرة أعوذ بالله وقال وهيب ) عن عبد العزيز ( فليتعوذ بالله ) بصيغة الأمر ، أراد المؤلف الإمام رضي الله عنه بيان اختلاف الآخذين عن nindex.php?page=showalam&ids=16377عبد العزيز بن صهيب ، فقال : روى حماد بن زيد عن عبد العزيز : اللهم إني أعوذ بك من الخبث والخبائث بلفظ المضارع وزيادة " بك " بكاف الخطاب قبلها باء موحدة وروى [ ص: 24 ] عبد الوارث عن عبد العزيز " أعوذ بالله من الخبث والخبائث " بلفظ الجلالة بعد أعوذ وأسقط لفظ " اللهم " قبلها ورواه شعبة عن عبد العزيز مثلهما ، فقال مرة كلفظ حماد بن زيد ، وقال مرة كعبد الوارث ، وروى وهيب بن خالد عن عبد العزيز بلفظ فليتعوذ بصيغة الأمر فعلى رواية وهيب هو حديث قولي لا فعلي ، أي إذا أراد أحدكم الخلاء أو أتى أحدكم الخلاء أو نحوهما فليتعوذ بالله من الخبث والخبائث .
( بهذا الحديث ) : المذكور بقوله : إذا دخل إلخ وصرح ثانيا اختلاف لفظ شعبة للإيضاح فقال ( قال ) : شعبة عن عبد العزيز ( اللهم إني أعوذ بك ) : من الخبث والخبائث ( وقال شعبة وقال ) : عبد العزيز ( مرة أعوذ بالله ) : من الخبث والخبائث .