603 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16039سليمان بن حرب nindex.php?page=showalam&ids=17081ومسلم بن إبراهيم المعنى عن nindex.php?page=showalam&ids=17287وهيب عن مصعب بن محمد عن nindex.php?page=showalam&ids=12045أبي صالح عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال nindex.php?page=hadith&LINKID=672434قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إنما جعل الإمام ليؤتم به فإذا كبر فكبروا ولا تكبروا حتى يكبر وإذا ركع فاركعوا ولا تركعوا حتى يركع وإذا قال سمع الله لمن حمده فقولوا اللهم ربنا لك الحمد قال nindex.php?page=showalam&ids=17081مسلم ولك الحمد وإذا سجد فاسجدوا ولا تسجدوا حتى يسجد وإذا صلى قائما فصلوا قياما وإذا صلى قاعدا فصلوا قعودا أجمعون قال أبو داود اللهم ربنا لك الحمد أفهمني بعض أصحابنا عن سليمان حدثنا محمد بن آدم المصيصي حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=11994أبو خالد عن nindex.php?page=showalam&ids=17000ابن عجلان عن nindex.php?page=showalam&ids=15944زيد بن أسلم عن nindex.php?page=showalam&ids=12045أبي صالح عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال إنما جعل الإمام ليؤتم به بهذا الخبر زاد وإذا قرأ فأنصتوا قال أبو داود وهذه الزيادة وإذا قرأ فأنصتوا ليست بمحفوظة الوهم عندنا من أبي خالد
( فإذا كبر ) أي للإحرام أو مطلقا فيشمل تكبير النفل ( ولا تكبروا حتى يكبر ) زاده تأكيدا لما أفاده مفهوم الشرط كما في سائر الجمل الآتية ( ولا تركعوا حتى يركع ) أي حتى يأخذ في الركوع لا حتى يفرغ منه كما يتبادر من اللفظ ( وإذا سجد ) أي أخذ في السجود ( أفهمني بعض أصحابنا ) مراد المؤلف أنه روى هذا الحديث عن سليمان بن حرب وسمع من لفظه لكن جملة اللهم ربنا لك الحمد ما سمع من لفظ الشيخ [ ص: 236 ] أو سمع ولكن لم يفهم فأفهمه بعض أصحابه أي رفقائه وأخبر أبا داود بلفظ الشيخ ، وهذا يدل على كمال الاحتياط والإتقان على أداء لفظ الحديث .
( زاد ) أي nindex.php?page=showalam&ids=15944زيد بن أسلم في روايته ( قال أبو داود هذه الزيادة إلخ ) قال المنذري : وفيما قاله نظر فإن أبا خالد هذا هو سليمان بن حبان الأحمر وهو من الثقات الذين احتج nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ومسلم بحديثهم في صحيحيهما ومع هذا فلم ينفرد بهذه الزيادة بل قد تابعه عليها أبو سعد محمد بن سعد الأنصاري الأشهلي المدني نزيل بغداد ، وقد سمع من ابن عجلان وهو ثقة ووثقه nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين ومحمد بن عبد الله المخرمي nindex.php?page=showalam&ids=15397وأبو عبد الرحمن النسائي ، وقد أخرج هذه الزيادة nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي في سننه من حديث nindex.php?page=showalam&ids=11994أبي خالد الأحمر ومن حديث محمد بن سعد ، وقد أخرج مسلم في الصحيح هذه الزيادة من حديث nindex.php?page=showalam&ids=110أبي موسى الأشعري من حديث جرير بن عبد الحميد عن سليمان التيمي عن قتادة ، وقال nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني : هذه اللفظة لم يتابع سليمان التيمي فيها عن قتادة وخالفه الحفاظ فلم يذكروها ، قال وإجماعهم على مخالفته تدل على وهمه هذا آخر كلامه . ولم يؤثر عند مسلم تفرد سليمان بذلك لثقته وحفظه وصحح هذه الزيادة . قال أبو إسحاق صاحب مسلم قال أبو بكر ابن أخت أبي النصر في هذا الحديث أي طعن فيه ، فقال مسلم : يزيد أحفظ من سليمان ، فقال له nindex.php?page=showalam&ids=1أبو بكر فحديث nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة هو صحيح يعني : فإذا قرأ فأنصتوا . فقال هو عندي صحيح ، فقال لم لم تضعه هاهنا ؟ قال ليس كل شيء عندي صحيح وضعته هاهنا إنما وضعت هاهنا ما اجتمعوا عليه . فقد صحح مسلم هذه الزيادة من حديث nindex.php?page=showalam&ids=110أبي موسى الأشعري ومن حديث nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة رضي الله عنه . انتهى كلام المنذري ويجيء بعض الكلام على هذه الزيادة في بحث التشهد .