749 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16915محمد بن الصباح البزاز حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16101شريك عن nindex.php?page=showalam&ids=17347يزيد بن أبي زياد عن nindex.php?page=showalam&ids=16330عبد الرحمن بن أبي ليلى عن nindex.php?page=showalam&ids=48البراء nindex.php?page=hadith&LINKID=672563أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا افتتح الصلاة رفع يديه إلى قريب من أذنيه ثم لا يعود حدثنا عبد الله بن محمد الزهري حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان عن nindex.php?page=showalam&ids=17347يزيد نحو حديث شريك لم يقل ثم لا يعود قال nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان قال لنا بالكوفة بعد ثم لا يعود قال أبو داود وروى هذا الحديث nindex.php?page=showalam&ids=17249هشيم nindex.php?page=showalam&ids=15800وخالد nindex.php?page=showalam&ids=16410وابن إدريس عن nindex.php?page=showalam&ids=17347يزيد لم يذكروا ثم لا يعود ******** حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=14161الحسن بن علي حدثنا معاوية وخالد بن عمرو nindex.php?page=showalam&ids=11980وأبو حذيفة قالوا حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان بإسناده بهذا قال فرفع يديه في أول مرة وقال بعضهم مرة واحدة
[ ص: 341 ] [ ص: 342 ] ( عن nindex.php?page=showalam&ids=17347يزيد بن أبي زياد ) قال الحافظ ابن حجر في التقريب : nindex.php?page=showalam&ids=17347يزيد بن أبي زياد الهاشمي مولاهم الكوفي ضعيف كبر فتغير صار يتلقن وكان شيعيا انتهى . وفي الخلاصة كان من أئمة الشيعة الكبار . وقال nindex.php?page=showalam&ids=13357ابن عدي يكتب حديثه . وقال الحافظ شمس الدين الذهبي هو صدوق رديء الحفظ انتهى . وقال في التهذيب : وقال ابن معين ضعيف الحديث لا يحتج بحديثه . وقال أبو داود لا أعلم أحدا ترك حديثه وغيره أحب إلي منه انتهى 50 ( ثم لا يعود ) استدلت الحنفية بهذا الحديث أيضا وهو أيضا غير صالح للاستدلال على نفي رفع الأيدي في المواضع المتنازع فيها . قال الحافظ في التلخيص وهو من رواية nindex.php?page=showalam&ids=17347يزيد بن أبي زياد عن عبد الرحمن بن أبي ليلى عنه . واتفق الحفاظ على أن قوله ثم لم يعد - مدرج في الخبر من قول nindex.php?page=showalam&ids=17347يزيد بن أبي زياد ، ورواه عنه بدونها شعبة nindex.php?page=showalam&ids=16004والثوري وخالد الطحان وزهير وغيرهم من الحفاظ . وقال nindex.php?page=showalam&ids=14171الحميدي إنما روى هذه الزيادة يزيد ويزيد يزيد . وقال عثمان الدارمي عن nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل لا يصح ، وكذا ضعفه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري وأحمد ويحيى والدارمي nindex.php?page=showalam&ids=14171والحميدي وغير واحد . وقال يحيى بن محمد بن يحيى : سمعت nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل يقول هذا حديث واه قد كان يزيد يحدث به برهة من دهره لا يقول فيه ثم لا يعود فلما لقنوه تلقن ، فكان يذكرها . وقال nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي : رواه محمد بن عبد الرحمن بن أبي ليلى واختلف عليه فقيل عن أخيه عيسى عن أبيهما وقيل عن الحكم عن nindex.php?page=showalam&ids=12526ابن أبي ليلى وقيل عن nindex.php?page=showalam&ids=17347يزيد بن أبي زياد قال عثمان الدارمي لم يروه عن عبد الرحمن بن أبي ليلى أحد أقوى من nindex.php?page=showalam&ids=17347يزيد بن أبي زياد . وقال البزار : لا يصح قوله في هذا الحديث ثم لا يعود ، وروى nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني من طريق nindex.php?page=showalam&ids=16627علي بن عاصم عن محمد بن عبد الرحمن بن أبي ليلى عن nindex.php?page=showalam&ids=17347يزيد بن أبي زياد هذا [ ص: 343 ] الحديث . قال nindex.php?page=showalam&ids=16627علي بن عاصم فقدمت الكوفة فلقيت nindex.php?page=showalam&ids=17347يزيد بن أبي زياد فحدثني به وليس فيه ثم لا يعود فقلت له إن nindex.php?page=showalam&ids=12526ابن أبي ليلى حدثني عنك وفيه ثم لا يعود قال لا أحفظ هذا . وقال nindex.php?page=showalam&ids=13064ابن حزم : حديث يزيد إن صح دل على أنه صلى الله عليه وسلم فعل ذلك لبيان الجواز فلا تعارض بينه وبين حديث ابن عمرو غيره انتهى . قال المنذري : في إسناده nindex.php?page=showalam&ids=17347يزيد بن أبي زياد أبو عبد الله الهاشمي مولاهم الكوفي ولا يحتج بحديثه . قال nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني إنما لقن في آخر عمره ثم لم يعد فتلقنه وكان قد اختلط . وقال nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري وكذلك روى الحفاظ الذي سمعوا من يزيد قديما منهم الثوري وشعبة وزهير ليس فيه ثم لا يعود انتهى .
( عن يزيد نحو حديث شريك ) المذكور ( لم يقل ) أي يزيد ( ثم لا يعود قال سفيان قال ) أي يزيد ( لنا بالكوفة بعد ) أي بعد ذلك .