( عن nindex.php?page=showalam&ids=9473أبي جحيفة أن عليا قال السنة إلخ ) واعلم أن حديث علي هذا لا يوجد في بعض نسخ أبي داود ولكنه ثابت في نسخة ابن الأعرابي وغيرها . قال الحافظ جمال الدين المزي في تحفة الأشراف في معرفة الأطراف : إن حديث من السنة وضع الكف على الكف في الصلاة تحت السرة أخرجه أبو داود عن محمد بن محمود عن nindex.php?page=showalam&ids=15730حفص بن غياث عن عبد الرحمن بن إسحاق عن زياد بن زيد عن nindex.php?page=showalam&ids=9473وهب بن عبد الله أبي جحيفة السوائي عن علي ، لكن هذا الحديث واقع في رواية nindex.php?page=showalam&ids=12586أبي سعيد الأعرابي nindex.php?page=showalam&ids=13136وابن داسة وغير واحد عن أبي داود ولم يذكره أبو القاسم ، انتهى . ولعل الحافظ الزيلعي لم يطلع على النسخ التي فيها هذا الحديث ولذا قال في تخريج أحاديث الهداية إن هذا الحديث لم يوجد فيما رأيته من نسخ أبي داود . انتهى .
والحديث قد أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل في مسنده بسند واحد وابنه عبد الله في زيادات المسند وابن شيبة في مصنفه nindex.php?page=showalam&ids=14269والدارقطني في سننه بثلاثة أسانيد nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في سننه [ ص: 346 ] بإسنادين ، لكنه مع كثرة المخرجين والأسانيد ضعيف لأن طرقها كلها تدور على عبد الرحمن بن إسحاق الواسطي . قال nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل وأبو حاتم عبد الرحمن بن إسحاق الحارث أبو شيبة الواسطي منكر الحديث . وقال ابن معين ليس بشيء . وقال nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري فيه نظر . وقال النووي هو ضعيف بالاتفاق . وقال nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي : تفرد به عبد الرحمن بن إسحاق الواسطي وهو متروك . والحديث استدل به من قال : إن الوضع يكون تحت السرة وهو أبو حنيفة nindex.php?page=showalam&ids=16004وسفيان الثوري nindex.php?page=showalam&ids=12418وإسحاق ابن راهويه nindex.php?page=showalam&ids=11817وأبو إسحاق المروزي من أصحاب nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي وقد عرفت أن الحديث ضعيف لا يصلح للاستدلال . وذهب الشافعية . قال النووي وبه قال الجمهور إلى أن الوضع يكون تحت صدره فوق سرته . وعن أحمد روايتان كالمذهبين ، ورواية ثالثة أنه يخير بينهما ولا ترجيح وبالتخيير ، قال الأوزاعي وابن المنذر . قال ابن المنذر في بعض تصانيفه : لم يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم في ذلك شيء فهو مخير ، وعن مالك روايتان إحداهما يضع تحت صدره والثانية يرسلهما ولا يضع إحداهما على الأخرى . كذا قال الشوكاني قلت : جاء عن nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي في الوضع ثلاث روايات إحداها أنه يضع يده اليمنى على يده اليسرى تحت الصدر فوق السرة ، والثانية أن يضع يده اليمنى على اليسرى على صدره وهي الرواية التي نقلها صاحب الهداية عن nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي . وقال العيني : إنها المذكور في الحاوي من كتبهم ، والثالثة أن يضع يده تحت السرة . ذكر هذه الروايات الثلاث العلامةهاشم السندي في بعض رسائله في هذه المسألة ، ثم قال العلامة الشوكاني : واحتجت الشافعية لما ذهبت إليه بما أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=13113ابن خزيمة في صحيحه وصححه من حديث nindex.php?page=showalam&ids=101وائل بن حجر قال : صليت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فوضع يده اليمنى على يده اليسرى على صدره وهذا الحديث لا يدل على ما ذهبوا إليه لأنهم قالوا : إن الوضع يكون تحت الصدر كما تقدم . والحديث مصرح بأن الوضع على الصدر . انتهى .
قلت : وأما الرواية التي نقلها صاحب الهداية عن الإمام nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي فيدل عليها هذا الحديث ولا شيء في الباب أصح من حديث وائل المذكور . وقد قال الإمام nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي إذا صح الحديث فهو مذهبي ، وسيأتي بعض المباحث المتعلقة بحديث وائل المذكور في آخر الباب .