777 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=14302يعقوب بن إبراهيم حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=13382إسمعيل عن nindex.php?page=showalam&ids=17419يونس عن nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن قال قال nindex.php?page=showalam&ids=24سمرة nindex.php?page=hadith&LINKID=672583حفظت سكتتين في الصلاة سكتة إذا كبر الإمام حتى يقرأ وسكتة إذا فرغ من فاتحة الكتاب وسورة عند الركوع قال فأنكر ذلك عليه عمران بن حصين قال فكتبوا في ذلك إلى المدينة إلى nindex.php?page=showalam&ids=34أبي فصدق سمرة قال أبو داود كذا قال nindex.php?page=showalam&ids=15770حميد في هذا الحديث وسكتة إذا فرغ من القراءة حدثنا أبو بكر بن خلاد حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15792خالد بن الحارث عن nindex.php?page=showalam&ids=12320أشعث عن nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن عن nindex.php?page=showalam&ids=24سمرة بن جندب عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يسكت سكتتين إذا استفتح وإذا فرغ من القراءة كلها فذكر معنى حديث يونس
( عن nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن ) أي البصري الإمام أحد أئمة الهدى والسنة ( سمرة ) بفتح أوله وضم ثانيه ( سكتة إذا كبر ) أي للإحرام ( وسورة ) بالجر عطف على فاتحة الكتاب . والمعنى إذا فرغ من القراءة كلها كما في الرواية الآتية ( قال ) أي nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن البصري ( فأنكر ذلك ) أي ما حفظه سمرة من السكتتين في الصلاة ( عمران بن حصين ) فاعل أنكر . nindex.php?page=showalam&ids=40وعمران بن حصين هذا كان من علماء الصحابة وكانت الملائكة تسلم عليه ، [ ص: 364 ] وهو ممن اعتزل الفتنة ( إلى nindex.php?page=showalam&ids=34أبي ) بن كعب الأنصاري الخزرجي سيد القراء ، كتب الوحي وشهد بدرا وما بعدها وقد أمر الله عز وجل نبيه عليه الصلاة والسلام أن يقرأ عليه رضي الله عنه ، وكان ممن جمع القرآن وله مناقب جمة ( فصدق ) أي أبي ( سمرة ) بالنصب مفعول صدق ، أي صدق أبي سمرة ووافقه وقال : إن سمرة قد حفظ . قال المنذري : وأخرجه ابن ماجه وقد اختلف في سماع الحسن من سمرة انتهى .
وقد قال nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني : رواة الحديث كلهم ثقات ، انتهى ( كذا قال حميد في هذا الحديث ) المشار إليه بقوله كذا هو قوله وسكتة إذا فرغ من القراءة . ( عن سمرة بن جندب ) بضم الجيم وسكون النون وضم الدال المهملة وقد يفتح الدال ( إذا استفتح ) أي كبر للإحرام ( فذكر معنى حديث يونس ) أي معنى حديث يونس .