838 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=14161الحسن بن علي وحسين بن عيسى قالا حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17376يزيد بن هارون أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=16101شريك عن عاصم بن كليب عن أبيه عن nindex.php?page=showalam&ids=101وائل بن حجر قال nindex.php?page=hadith&LINKID=672636رأيت النبي صلى الله عليه وسلم إذا سجد وضع ركبتيه قبل يديه وإذا نهض رفع يديه قبل ركبتيه حدثنا محمد بن معمر حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15698حجاج بن منهال حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17258همام حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16933محمد بن جحادة عن عبد الجبار بن وائل عن nindex.php?page=showalam&ids=101أبيه أن النبي صلى الله عليه وسلم فذكر حديث الصلاة قال فلما سجد وقعتا ركبتاه إلى الأرض قبل أن تقع كفاه قال nindex.php?page=showalam&ids=17258همام وحدثني شقيق قال حدثني عاصم بن كليب عن أبيه عن النبي صلى الله عليه وسلم بمثل هذا وفي حديث أحدهما وأكبر علمي أنه في حديث nindex.php?page=showalam&ids=16933محمد بن جحادة وإذا نهض نهض على ركبتيه واعتمد على فخذه
( إذا سجد ) أي أراد السجود ( وإذا نهض ) أي أراد النهوض وهو القيام والحديث أخرجه الترمذي nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه ، وقال الترمذي : هذا حديث حسن غريب لا نعرف أحدا رواه غير شريك ، وذكر أن هماما رواه عن عاصم مرسلا ولم يذكر فيه nindex.php?page=showalam&ids=101وائل بن حجر ، وقال nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي لم يقل هذا عن شريك غير nindex.php?page=showalam&ids=17376يزيد بن هارون ، وقال nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني : تفرد به يزيد عن شريك ولم يحدث به عن عاصم بن كليب غير شريك ، وشريك ليس بالقوي فيما يتفرد به ، وقال nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي : هذا حديث يعد في أفراد شريك القاضي ، وإنما تابعه همام مرسلا ، هكذا ذكره nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري وغيره من الحفاظ المتقدمين رحمهم الله تعالى . هذا آخر كلامه . وشريك هذا هو ابن عبد الله النخعي القاضي وفيه مقال . وقد أخرج له مسلم في المتابعة كذا قال المنذري . والحديث يدل على مشروعية وضع الركبتين قبل اليدين ورفعهما عند النهوض قبل رفع الركبتين ، وإلى ذلك ذهب الجمهور وحكاه nindex.php?page=showalam&ids=11872القاضي أبو الطيب عن عامة الفقهاء ، وحكاه ابن المنذر عن nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب والنخعي ومسلم بن يسار nindex.php?page=showalam&ids=16004وسفيان الثوري وأحمد وإسحاق وأصحاب الرأي ، قال : وبه أقول .
[ ص: 52 ] ( nindex.php?page=showalam&ids=16933محمد بن جحادة ) بتقديم الجيم المضمومة على الحاء المهملة ( فذكر حديث الصلاة ) المذكور ( فلما سجد وقعتا ركبتاه ) الظاهر وقعت ركبتاه بإفراد الفعل وقد تقدم الكلام عليه ( قبل أن يقعا كفاه ) الظاهر أن يقع كفاه وقد تقدم ، والحديث منقطع .
قال المنذري : عبد الجبار بن وائل لم يسمع من أبيه ( قال همام ) أي بالسند المذكور إليه ( أخبرنا شقيق ) هو أبو ليث روى عن عاصم بن كليب ، ويقال : عاصم بن شتم وعنه همام بن يحيى مجهول ( بمثل هذا ) الحديث المتقدم من طريق nindex.php?page=showalam&ids=16933محمد بن جحادة ( وفي حديث أحدهما ) أي nindex.php?page=showalam&ids=16933محمد بن جحادة وشقيق ، ( وإذا نهض ) أي قام ( نهض على ركبتيه واعتمد على فخذه ) أي اعتمد بيده على فخذه يستعين بذلك على النهوض .
قال الحافظ الزين العراقي : ورواية أبي داود هذه موافقة لما قبلها لأنه إذا رفع يديه تعين نهوضه على ركبتيه إذ لم يبق ما يعتمد عليه غيرهما انتهى .
قلت : قد ثبت الاعتماد على الأرض حين النهوض في صحيح nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري وقد عرفت أن طريق nindex.php?page=showalam&ids=16933محمد بن جحادة منقطعة . وأما طريق همام عن شقيق فمرسلة ، قال المنذري : وكليب بن شهاب والد عاصم حديثه عن النبي - صلى الله عليه وسلم - مرسل فإنه لم يدركه .