846 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12799محمد بن عيسى حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16421عبد الله بن نمير nindex.php?page=showalam&ids=12156وأبو معاوية nindex.php?page=showalam&ids=17277ووكيع nindex.php?page=showalam&ids=16996ومحمد بن عبيد كلهم عن nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش عن عبيد بن الحسن قال سمعت nindex.php?page=showalam&ids=51عبد الله بن أبي أوفى يقول nindex.php?page=hadith&LINKID=672643كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا رفع رأسه من الركوع يقول سمع الله لمن حمده اللهم ربنا لك الحمد ملء السموات وملء الأرض وملء ما شئت من شيء بعد قال أبو داود قال nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري nindex.php?page=showalam&ids=16102وشعبة بن الحجاج عن عبيد أبي الحسن هذا الحديث ليس فيه بعد الركوع قال nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان لقينا الشيخ عبيدا أبا الحسن بعد فلم يقل فيه بعد الركوع قال أبو داود ورواه nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة عن أبي عصمة عن nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش عن عبيد قال بعد الركوع
[ ص: 61 ] ( عبيد بن الحسن ) هو أبو الحسن الكوفي عن ابن أبي أوفى ، وعنه شعبة nindex.php?page=showalam&ids=16004والثوري وثقه ابن معين ( إذا رفع رأسه ) أي حين شرع في رفعه ( ملء السماوات ) بالنصب وهو الأكثر على أنه صفة مصدر محذوف وقيل على نزع الخافض أي بملء السماوات ، وبالرفع على أنه صفة الحمد ، والملء بالكسر اسم ما يأخذه الإناء إذا امتلأ وهو مجاز عن الكثرة . قال المظهر : هذا تمثيل وتقريب إذ الكلام لا يقدر بالمكاييل ولا تسعه الأوعية ، وإنما المراد منه تكثير العدد حتى لو قدر أن تلك الكلمات تكون أجساما تملأ الأماكن لبلغت من كثرتها ما تملأ السماوات والأرضين ( وملء ما شئت من شيء بعد ) أي بعد ذلك أي ما بينهما أو غير ما ذكر كالعرش والكرسي وما تحت الثرى قال التوربشتي : هذا أي ملء ما شئت يشير إلى الاعتراف بالعجز عن أداء حق الحمد بعد استفراغ المجهود فإنه حمده ملء السماوات والأرض ، وهذا نهاية إقدام السابقين ثم ارتفع وترقى فأحال الأمر فيه على المشيئة إذ ليس وراء ذلك للحمد منتهى ، ولهذه الرتبة التي لم يبلغها أحد من خلق الله استحق عليه السلام أن يسمى أحمد كذا في المرقاة ( قال nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري nindex.php?page=showalam&ids=16102وشعبة بن الحجاج عن عبيد أبي الحسن ) أي لم ينسباه إلى أبيه وذكرا كنيته . وأما nindex.php?page=showalam&ids=16421عبد الله بن نمير وغيره فقالوا عبيد بن الحسن بذكر اسم أبيه وترك كنيته ( هذا الحديث ليس فيه بعد الركوع ) أي هذا الحديث الذي رواه nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري nindex.php?page=showalam&ids=16102وشعبة بن الحجاج ليس فيه ذكر كون الدعاء بعد الركوع بل ليس فيه ذكر المحل أصلا . ورواية شعبة عن عبيد عن [ ص: 62 ] nindex.php?page=showalam&ids=51عبد الله بن أوفى أخرجها مسلم ولفظه هكذا قال : nindex.php?page=hadith&LINKID=3507856كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يدعو بهذا الدعاء اللهم ربنا لك الحمد ملء السماوات وملء الأرض وملء ما شئت من شيء بعد ( فلم يقل فيه بعد الركوع ) أي فلم يقل الشيخ عبيد في الحديث كون الدعاء بعد الركوع .
والحاصل أن الحديث رواه nindex.php?page=showalam&ids=16421عبد الله بن نمير وأبو معاوية nindex.php?page=showalam&ids=17277ووكيع ومحمد بن عبيد كلهم عن الأعمش عن عبيد بن الحسن فذكروا في رواياتهم محل الدعاء بعد الركوع بلفظ إذا رفع رأسه من الركوع يقول إلخ . ورواه سفيان وشعبة عن عبد الله بن أبي أوفى فلم يذكرا في روايتهما لفظ إذا رفع رأسه من الركوع ولا ما في معناه ( ورواه شعبة عن أبي عصمة إلخ ) فرواية شعبة من هذا الطريق موافقة لرواية nindex.php?page=showalam&ids=16421عبد الله بن نمير وغيره . والحديث أخرجه مسلم nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه .