تنبيه : روى nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري هذا الحديث من طريق بدل بن المحبر عن شعبة عن الحكم عن nindex.php?page=showalam&ids=12526ابن أبي ليلى عن البراء بلفظ " nindex.php?page=hadith&LINKID=3507861كان ركوع النبي - صلى الله عليه وسلم - وسجوده وبين السجدتين وإذا رفع من الركوع ما خلا القيام والقعود قريبا من السواء " ورواه من طريق أبي الولي عن شعبة عن الحكم عن nindex.php?page=showalam&ids=12526ابن أبي ليلى عن البراء ولم يقع في هذه الطريق الاستثناء المذكور أعني قوله ما خلا القيام والقعود كما لم يقع في رواية المؤلف المذكورة ، ورواه المؤلف من طريق هلال بن أبي حميد عن nindex.php?page=showalam&ids=12526ابن أبي ليلى عن البراء بلفظ فوجدت قيامه كركعته . الحديث ، وفي رواية لمسلم فوجدت قيامه فركعته فاعتداله . الحديث . وحكى ابن دقيق العيد عن بعض العلماء أنه نسب هذه الرواية إلى الوهم ثم استبعده لأن توهم الراوي الثقة على خلاف الأصل ، ثم قال في آخر كلامه فلينظر ذلك من الروايات ويحقق الاتحاد أو الاختلاف من مخارج الحديث انتهى . قال الحافظ : وقد جمعت طرقه فوجدت مداره على nindex.php?page=showalam&ids=12526ابن أبي ليلى عن البراء ، لكن الرواية التي فيها زيادة ذكر القيام من طريق هلال بن أبي حميد عنه ولم يذكره الحكم عنه وليس بينهما اختلاف في سوى ذلك إلا ما زاده بعض الرواة عن شعبة عن الحكم من قوله ما خلا القيام والقعود ، وإذا جمع بين الروايتين ظهر من الأخذ بالزيادة فيهما أن المراد بالقيام المستثنى القيام للقراءة وكذا القعود والمراد به القعود للتشهد [ ص: 68 ] انتهى . وقيل إن المراد بالقيام والقعود اللذين استثنيا الاعتدال والجلوس بين السجدتين ، وجزم به بعضهم وتمسك به في أن الاعتدال والجلوس بين السجدتين لا يطولان ، ورده ابن القيم في كلامه على حاشية السنن فقال هذا سوء فهم من قائله لأنه قد ذكرهما بعينهما فكيف يستثنيهما ، وهل يحسن قول القائل جاء زيد وعمرو وبكر وخالد إلا زيدا وعمرا فإنه متى أراد نفي المجيء عنهما كان تناقضا . انتهى . وتعقب بأن المراد بذكرها إدخالها في الطمأنينة وباستثناء بعضها إخراج المستثنى من المساواة .
قلت : الظاهر هو ما قال الحافظ من أن المراد بالقيام والقعود للتشهد والله أعلم .
قال المنذري : وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ومسلم nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي .