871 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=14181حفص بن عمر حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة قال قلت nindex.php?page=showalam&ids=13726لسليمان أدعو في الصلاة إذا مررت بآية تخوف فحدثني عن nindex.php?page=showalam&ids=15979سعد بن عبيدة عن مستورد عن nindex.php?page=showalam&ids=16238صلة بن زفر عن nindex.php?page=showalam&ids=21حذيفة nindex.php?page=hadith&LINKID=672660أنه صلى مع النبي صلى الله عليه وسلم فكان يقول في ركوعه سبحان ربي العظيم وفي سجوده سبحان ربي الأعلى وما مر بآية رحمة إلا وقف عندها فسأل ولا بآية عذاب إلا وقف عندها فتعوذ
( أخبرنا شعبة قال ) أي شعبة ( بآية تخوف ) مصدر من التفعل أي بآية مخوفة ( عن صلة ) بكسر أوله وفتح اللام الخفيفة ( بن زفر ) بضم الزاي وفتح الفاء العبسي بالموحدة كنيته أبو العلاء أو أبو بكر الكوفي تابعي كبير من الثانية ثقة جليل ( إلا وقف عندها ) أي عند تلك الآية ( فسأل ) أي الرحمة ( فتعوذ ) أي من العذاب وشر [ ص: 93 ] العقاب . قال ابن رسلان : ولا بآية تسبيح إلا سبح وكبر ولا بآية دعاء واستغفار إلا دعا واستغفر ، وإن مر بمرجو سأل يفعل ذلك بلسانه أو بقلبه . والحديث يدل على مشروعية هذا التسبيح في الركوع والسجود وقد ذهب nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي nindex.php?page=showalam&ids=16867ومالك nindex.php?page=showalam&ids=11990وأبو حنيفة وجمهور العلماء إلى أنه سنة وليس بواجب وقال إسحاق بن راهويه التسبيح واجب ، فإن تركه عمدا بطلت صلاته وإن نسيه لم تبطل . وقال الظاهري واجب مطلقا ، وأشار nindex.php?page=showalam&ids=14228الخطابي إلى اختياره كما مر وقال أحمد : التسبيح في الركوع والسجود وقول سمع الله لمن حمده ، وربنا لك الحمد والذكر بين السجدتين وجميع التكبيرات واجب فإن ترك منه شيئا عمدا بطلت صلاته وإن نسيه لم تبطل ويسجد للسهو هذا هو الصحيح عنه . وعنه رواية أنه سنة كقول الجمهور . واحتج الموجبون بحديث عقبة بن عامر المذكور وبقوله - صلى الله عليه وسلم - nindex.php?page=hadith&LINKID=3507878صلوا كما رأيتموني أصلي وبقول الله تعالى : وسبحوه ولا وجوب في غير الصلاة فتعين أن يكون فيها . وبالقياس على القراءة . واحتج الجمهور بحديث المسيء صلاته فإن النبي - صلى الله عليه وسلم - علمه واجبات الصلاة ولم يعلمه هذه الأذكار مع أنه علمه تكبيرات الإحرام والقراءة ، فلو كانت هذه الأذكار واجبة لعلمه إياها ، لأن تأخير البيان عن وقت الحاجة لا يجوز ، فيكون تركه لتعليمه دالا على أن الأوامر الواردة بما زاد على ما علمه للاستحباب لا للوجوب . والحديث يدل على أن التسبيح في الركوع والسجود يكون بهذا اللفظ فيكون مفسرا لقوله - صلى الله عليه وسلم - في حديث عقبة : اجعلوها في ركوعكم اجعلوها في سجودكم . قال المنذري : وأخرجه مسلم nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه بنحوه مختصرا ومطولا .