( عن nindex.php?page=showalam&ids=12عبد الله بن عمر ) ابن الخطاب . وفي رواية الموطأ مالك عن عبد الرحمن بن القاسم عن عبد الله بن عبد الله بن عمرانة أخبره ، وكذا في رواية nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ولفظه حدثنا عبد الله بن مسلمة عن مالك عن عبد الرحمن بن القاسم عن عبد الله بن عبد الله أنه أخبره .
قال الحافظ في الفتح : هذا صريح في أن عبد الرحمن بن القاسم حمله عنه بلا واسطة ، وقد اختلف فيه الرواة عن مالك فأدخل nindex.php?page=showalam&ids=17126معن بن عيسى وغيره عنه فيه بين عبد الرحمن بن القاسم وعبد الله بن عبد الله القاسم بن محمد والد عبد الرحمن فكان عبد الرحمن سمعه من أبيه عنه ثم لقيه أو سمعه منه معه وثبته فيه أبوه انتهى ( قال سنة الصلاة ) هذه الصيغة حكمها الرفع إذا قالها الصحابي ولو بعد النبي - صلى الله عليه وسلم - بزمان كما هنا . قال العيني في شرح nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري : تدل على أن هذا الحديث مسند لأن الصحابي إذا قال سنة فإنما يريد سنة النبي - صلى الله عليه وسلم - إما بقوله أو بفعل شاهد كذا قاله ابن التين انتهى ( أن تنصب ) : أي لا تلصقه بالأرض ( وتثني ) بفتح أوله أي أن تعطف . قال الحافظ في الفتح : لم يبين في هذه الرواية ما يصنع بعد ثنيها هل يجلس فوقها أو يتورك ، ووقع في الموطأ عن يحيى بن سعيد أن nindex.php?page=showalam&ids=14946القاسم بن محمد أراهم الجلوس في التشهد فنصب رجله اليمنى وثنى اليسرى وجلس على وركه اليسرى ولم يجلس على قدمه ثم قال أراني هذا عبد الله بن عبد الله بن عمرو حدثني أن أباه كان يفعل ذلك انتهى .