هو من يحبس بوله ، حقن الرجل بوله : حبسه وجمعه فهو حاقن .
وقال nindex.php?page=showalam&ids=13417ابن فارس ويقال لما جمع من لبن وشد حقين ، ولذلك سمي حابس البول حاقنا .
وأراد المؤلف بلفظ الحقن المعنى الأعم يعني حبس الغائط والبول ولذا أورد في الباب أحاديث من القسمين ، أو أراد به المعنى الخاص ، وهو حبس البول ، [ ص: 130 ] وأراد بلفظ الخلاء وبلفظ الأخبثان - الواقعين في الحديث - أحد فرديهما ، وهو حبس البول .
( وهو يؤمهم ) : في الصلاة .
ولفظ nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي في المعرفة أنه خرج إلى مكة صحبه قوم فكان يؤمهم ( صلاة الصبح ) : بدل من الصلاة ( ثم قال ) : عبد الله ( ليتقدم أحدكم ) : للإمامة ( وذهب ) : عبد الله ( الخلاء ) : وهذه الجملة من مقولة عروة بن الزبير ( فليبدأ بالخلاء ) : فيفرغ نفسه ثم يرجع فيصلي لأنه إذا صلى قبل ذلك تشوش خشوعه واختل حضور قلبه .
والحديث فيه دليل على أنه لا يقوم إلى الصلاة وهو يجد شيئا من الغائط والبول ( عن رجل حدثه ) : فأدخلوا هؤلاء بين عروة وبين عبد الله بن الأرقم رجلا روى عن nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج أيضا في بعض الروايات عنه مثل ما روى وهيب قاله nindex.php?page=showalam&ids=12569ابن الأثير في أسد الغابة ، ورجح nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري فيما حكاه الترمذي في العلل المفرد رواية من زاد فيه عن رجل . كذا في التلخيص
( والأكثر ) : أي أكثر الحفاظ مثل مالك بن أنس nindex.php?page=showalam&ids=16008وسفيان بن عيينة nindex.php?page=showalam&ids=15730وحفص بن غياث nindex.php?page=showalam&ids=16903ومحمد بن إسحاق nindex.php?page=showalam&ids=16092وشجاع بن الوليد nindex.php?page=showalam&ids=15743وحماد بن زيد nindex.php?page=showalam&ids=17277ووكيع nindex.php?page=showalam&ids=12156وأبي معاوية nindex.php?page=showalam&ids=15294والمفضل بن فضالة ومحمد بن كنانة كما صرح به nindex.php?page=showalam&ids=13332ابن عبد البر ، وزاد الترمذي nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى بن سعيد القطان وزاد nindex.php?page=showalam&ids=12569ابن الأثير شعبة nindex.php?page=showalam&ids=16004والثوري nindex.php?page=showalam&ids=15744وحماد بن سلمة ومعمرا ( كما قال زهير ) : بن معاوية بحذف واسطة بين عروة وعبد الله .
قال المنذري وأخرجه الترمذي nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه ، وقيل : إن عبد الله بن أرقم روى عن النبي صلى الله عليه وسلم حديثا واحدا ، وليس له في هذه الكتب سوى هذا الحديث .