996 حدثنا محمد بن كثير أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان ح و حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12297أحمد بن يونس حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15908زائدة ح و حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17072مسدد حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=11820أبو الأحوص ح و حدثنا محمد بن عبيد المحاربي nindex.php?page=showalam&ids=15936وزياد بن أيوب قالا حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16677عمر بن عبيد الطنافسي ح و حدثنا تميم بن المنتصر أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=12408إسحق يعني ابن يوسف عن nindex.php?page=showalam&ids=16101شريك ح و حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12289أحمد بن منيع حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=11802حسين بن محمد حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12424إسرائيل كلهم عن nindex.php?page=showalam&ids=11813أبي إسحق عن أبي الأحوص عن nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله وقال nindex.php?page=showalam&ids=12424إسرائيل عن أبي الأحوص nindex.php?page=showalam&ids=13705والأسود عن nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله nindex.php?page=hadith&LINKID=672768أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يسلم عن يمينه وعن شماله حتى يرى بياض خده السلام عليكم ورحمة الله السلام عليكم ورحمة الله قال أبو داود وهذا لفظ حديث سفيان وحديث إسرائيل لم يفسره قال أبو داود ورواه nindex.php?page=showalam&ids=15932زهير عن nindex.php?page=showalam&ids=11813أبي إسحق nindex.php?page=showalam&ids=17294ويحيى بن آدم عن nindex.php?page=showalam&ids=12424إسرائيل عن nindex.php?page=showalam&ids=11813أبي إسحق عن nindex.php?page=showalam&ids=16333عبد الرحمن بن الأسود عن nindex.php?page=showalam&ids=13705أبيه nindex.php?page=showalam&ids=16588وعلقمة عن nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله قال أبو داود شعبة كان ينكر هذا الحديث حديث أبي إسحق أن يكون مرفوعا
( كلهم عن أبي إسحاق ) قال أخونا أبو الطيب في غاية المقصود شرح سنن [ ص: 214 ] أبي داود : أي nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري nindex.php?page=showalam&ids=15908وزائدة nindex.php?page=showalam&ids=11820وأبو الأحوص سلام بن سليم الحنفي الكوفي nindex.php?page=showalam&ids=16677وعمر بن عبيد الطنافسي وشريك وإسرائيل هؤلاء ستة أنفس كلهم يروون عن أبي إسحاق وأما الأحوص عوف بن مالك ( عن nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله ) وهو ابن مسعود ( كان يسلم ) أي من صلاته حال كونه ملتفتا بخده ( عن يمينه ) قال الطيبي أي مجاوزا نظره عن يمينه كما يسلم أحد على من في يمينه ( وعن شماله ) . فيه مشروعية أن يكون التسليم إلى جهة اليمين ثم إلى جهة الشمال . قال النووي : ولو سلم التسليمتين عن يمينه أو عن يساره أو تلقاء وجهه أو الأولى عن يساره والثانية عن يمينه صحت صلاته وحصلت التسليمتان ، ولكن فاته الفضيلة في كيفيتهما ( حتى يرى بياض خده ) بضم الياء المثناة من تحت من قوله يرى مبنيا للمجهول كذا قال ابن رسلان ، وبياض بالرفع على النيابة . وفيه دليل على المبالغة في الالتفات إلى جهة اليمين وإلى جهة اليسار وزاد nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي فقال " nindex.php?page=hadith&LINKID=840185عن يمينه حتى يرى بياض خده الأيمن وعن يساره حتى يرى بياض خده الأيسر " وفي رواية له " حتى يرى بياض خده من هاهنا وبياض خده من هاهنا " انتهى ( السلام عليكم ) إلخ : إما حال مؤكدة أي يسلم قائلا : السلام عليكم أو جملة استئنافية على تقدير ماذا كان يقول . كذا في المرقاة .
قال المنذري : وأخرجه الترمذي nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه . وقال الترمذي : حديث حسن صحيح .
( وهذا لفظ حديث nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان ) الثوري ، وحديث الثوري أخرجه أيضا أحمد nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي كلهم من طريق عبد الرحمن بن مهدي عن سفيان عن أبي إسحاق عن أبي الأحوص عن عبد الله مثله سندا ومتنا . وأخرج أيضا أحمد من طريق nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع عن سفيان . وأخرج nindex.php?page=showalam&ids=14695الطحاوي من طريق nindex.php?page=showalam&ids=16527عبيد الله بن موسى العبسي وأبي نعيم عن سفيان بالإسناد المذكور . فهذا nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري لم يختلف عليه رواته بل اتفق كل من رواه عنه كمحمد بن كثير عبد الرحمن بن مهدي nindex.php?page=showalam&ids=17277ووكيع nindex.php?page=showalam&ids=16527وعبيد الله بن موسى وأبي نعيم على هذا الإسناد والمتن قالوا كلهم : أخبرنا سفيان عن أبي إسحاق عن أبي الأحوص عن عبد الله : " nindex.php?page=hadith&LINKID=840186أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يسلم عن يمينه وعن شماله حتى يرى بياض خده السلام [ ص: 215 ] عليكم ورحمة الله السلام عليكم ورحمة الله " ( وحديث إسرائيل لم يفسره ) يشبه أن يكون الضمير المنصوب إلى حديث سفيان وفاعله حديث إسرائيل فالمعنى ـ والله أعلم ـ أي لم يفسر حديث إسرائيل لحديث سفيان ولم يبينه ولم يوافقه في الإسناد بل يخالفه تارة في المتن أيضا لأن nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري يروي عن أبي إسحاق عن أبي الأحوص عن عبد الله ، وإنما إسرائيل يروي عن أبي إسحاق عن أبي الأحوص والأسود كليهما عن عبد الله ، بل يروي إسرائيل عن أبي إسحاق عن nindex.php?page=showalam&ids=16333عبد الرحمن بن الأسود عن أبيه وعلقمة عن عبد الله ، فإسرائيل اختلف عليه فروى حسين بن محمد عن إسرائيل كما ذكره المؤلف أي عن أبي إسحاق عن أبي الأحوص والأسود عن عبد الله . ولفظ أحمد في مسنده حدثنا هاشم وحسين المعنى قالا حدثنا إسرائيل عن أبي إسحاق عن أبي الأحوص nindex.php?page=showalam&ids=13705والأسود بن يزيد عن عبد الله قال " nindex.php?page=hadith&LINKID=840187رأيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يسلم عن يمينه السلام عليكم ورحمة الله حتى يبدو بياض خده الأيمن وعن يساره بمثل ذلك " وروى nindex.php?page=showalam&ids=17294يحيى بن آدم وأبو أحمد nindex.php?page=showalam&ids=15106وإسحاق بن منصور ثلاثتهم عن إسرائيل بلفظ آخر قال أحمد في مسنده حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17294يحيى بن آدم وأبو أحمد قالا حدثنا إسرائيل عن أبي إسحاق عن nindex.php?page=showalam&ids=16333عبد الرحمن بن الأسود عن أبيه وعلقمة عن عبد الله قال " nindex.php?page=hadith&LINKID=840188كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يكبر في كل ركوع وسجود ورفع ووضع وأبو بكر وعمر ويسلمون على أيمانهم وشمائلهم السلام عليكم ورحمة الله " وقال nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي في المعرفة بسنده إلى إسحاق بن منصور حدثنا إسرائيل وزهير عن أبي إسحاق عن nindex.php?page=showalam&ids=16333عبد الرحمن بن الأسود عن أبيه وعلقمة عن عبد الله نحوه .
وروى nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع عن إسرائيل بلفظ آخر قال أحمد في مسنده حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع عن إسرائيل عن أبي إسحاق عن nindex.php?page=showalam&ids=16333عبد الرحمن بن الأسود وعلقمة أو أحدهما عن عبد الله " nindex.php?page=hadith&LINKID=840189أن النبي - صلى الله عليه وسلم - كان يكبر في كل رفع وخفض قال وفعله أبو بكر وعمر " وروى أسد عن إسرائيل عن أبي إسحاق عن الأسود عن عبد الله وحديثه عند nindex.php?page=showalam&ids=14695الطحاوي .
وروى nindex.php?page=showalam&ids=16527عبيد الله بن موسى عن إسرائيل عن أبي إسحاق عن nindex.php?page=showalam&ids=16333عبد الرحمن بن الأسود عن أبيه عن عبد الله وهو عند nindex.php?page=showalam&ids=14695الطحاوي أيضا . فهذا الاختلاف كما ترى على إسرائيل وروي عنه بخمسة أوجه ، وأما سفيان فلم يختلف عليه وتابع سفيان على ذلك عمرو بن عبيد الطنافسي ، فإنه يروي عن أبي إسحاق عن أبي الأحوص عن عبد الله وحديثه عند nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي وأحمد nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه ، وكذا تابعه علي بن صالح أبو محمد بن الكوفي عن أبي إسحاق وهو عند nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي وكذا تابعه حسن بن صالح أبو عبد الله الكوفي عن أبي إسحاق وهو عند أحمد في مسنده .
[ ص: 216 ] واستنبط من هذا البيان ترجيح رواية سفيان على رواية إسرائيل وإن كان إسرائيل أثبت وأحفظ لحديث أبي إسحاق . وأجيب بأن ذلك ليس وجه الترجيح لأن أبا إسحاق روى الحديث عن أبي صالح وعلقمة nindex.php?page=showalam&ids=13705والأسود بن يزيد جميعا ، وقد جمع الحسين بن واقد هؤلاء الثلاثة في روايته فقال الحسين : حدثنا أبو إسحاق عن علقمة والأسود وأبي الأحوص قالوا حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله بن مسعود وحديث nindex.php?page=showalam&ids=15719حسين بن واقد عند nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي nindex.php?page=showalam&ids=14269والدارقطني . فسفيان روى عن أبي إسحاق عن أبي الأحوص وحده ، وروى إسرائيل عن هؤلاء جميعا مرة كذا ومرة كذا ، على أن nindex.php?page=showalam&ids=15932زهيرا روى عن أبي إسحاق عن nindex.php?page=showalam&ids=16333عبد الرحمن بن الأسود عن أبيه أيضا ، فعبد الرحمن شيخ رابع لأبي إسحاق كما سيذكره المؤلف ، ورجح nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني هذا الإسناد كما سيجيء ( قال أبو داود ورواه زهير ) بن معاوية ( عن أبي إسحاق ) وحديث زهير وصله nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي بقوله أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=12166محمد بن المثنى حدثنا معاذ بن معاذ حدثنا زهير عن أبي إسحاق عن nindex.php?page=showalam&ids=16333عبد الرحمن بن الأسود عن الأسود وعلقمة عن عبد الله قال : " nindex.php?page=hadith&LINKID=840190رأيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يكبر في كل خفض ورفع وقيام وقعود ، ويسلم عن يمينه وعن شماله السلام عليكم ورحمة الله ، السلام عليكم ورحمة الله حتى يرى بياض خده ، ورأيت أبا بكر وعمر يفعلان ذلك " .
ولفظ أحمد حدثنا يحيى عن زهير حدثني أبو إسحاق عن nindex.php?page=showalam&ids=16333عبد الرحمن بن الأسود عن الأسود وعلقمة عن عبد الله الحديث .
وفي لفظ لأحمد حدثنا سلمان بن داود حدثنا زهير حدثنا أبو إسحاق عن nindex.php?page=showalam&ids=16333عبد الرحمن بن الأسود عن علقمة والأسود عن عبد الله ، ولفظ nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني من طريق حميد الرواسي حدثنا زهير عن أبي إسحاق عن nindex.php?page=showalam&ids=16333عبد الرحمن بن الأسود عن أبيه وعلقمة عن عبد الله الحديث .
وفي لفظ لأحمد حدثنا أبو كامل حدثنا زهير حدثنا أبو إسحاق عن عبد الله بن الأسود عن الأسود وعلقمة عن عبد الله الحديث ( ويحيى بن آدم ) أي روى nindex.php?page=showalam&ids=17294يحيى بن آدم ( عن إسرائيل عن أبي إسحاق عن nindex.php?page=showalam&ids=16333عبد الرحمن بن الأسود عن أبيه ) الأسود بن يزيد ( وعلقمة ) هذا معطوف على عبد الرحمن أو على أبيه فيه احتمالان ، فعلى الأول أبو إسحاق روى عن علقمة ، وعلى الثاني أبو إسحاق روى عن عبد الرحمن عن علقمة ، [ ص: 217 ] ويؤيد الاحتمال الأول كون أبي إسحاق كثير الرواية عن علقمة ، ويؤيد الاحتمال الثاني إخراج أحمد في مسنده من طريق سليمان بن داود حدثنا زهير حدثنا أبو إسحاق عن nindex.php?page=showalam&ids=16333عبد الرحمن بن الأسود عن علقمة والأسود عن عبد الله . والله أعلم .
( عن عبد الله ) أخرج أحمد في مسنده حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17294يحيى بن آدم وأبو أحمد قالا حدثنا إسرائيل عن أبي إسحاق عن nindex.php?page=showalam&ids=16333عبد الرحمن بن الأسود عن أبيه وعلقمة عن عبد الله قال : " nindex.php?page=hadith&LINKID=840188كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يكبر في كل ركوع وسجود ورفع ووضع وأبو بكر وعمر ويسلمون على أيمانهم وشمائلهم السلام عليكم ورحمة الله " ورجح nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني إسناد زهير عن أبي إسحاق عن nindex.php?page=showalam&ids=16333عبد الرحمن بن الأسود فقال في سننه اختلف على أبي إسحاق في إسناده ، ورواه زهير عن أبي إسحاق عن nindex.php?page=showalam&ids=16333عبد الرحمن بن الأسود عن أبيه وعلقمة عن عبد الله وهو أحسن إسنادا ، وإنما رجح nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني إسناد زهير لأن nindex.php?page=showalam&ids=12070الإمام محمد بن إسماعيل البخاري روى حديث nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله بن مسعود قال : nindex.php?page=hadith&LINKID=840191خرج النبي - صلى الله عليه وسلم - لحاجته فقال التمس لي ثلاثة أحجار قال فأتيته بحجرين الحديث بإسناد زهير عن أبي إسحاق عن nindex.php?page=showalam&ids=16333عبد الرحمن بن الأسود عن أبيه عن عبد الله ، فكما اختلف على أبي إسحاق في حديث التسليم اختلف في حديث الاستنجاء بالحجارة أيضا ، nindex.php?page=showalam&ids=12070فالبخاري رجح في حديث الاستنجاء رواية زهير وترك كل ما سواه ، فاختار nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني لأجل هذا الاختلاف الفاحش في حديث التسليم رواية زهير كما اختاره nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري في حديث الاستنجاء . وللأئمة في اختيار رواية زهير هذه وترجيحها على غيرها كلام طويل .
قال الترمذي في باب الاستنجاء بالحجرين : روى معمر وعمار بن رزيق عن أبي إسحاق عن علقمة عن عبد الله ، وروى زهير عن أبي إسحاق عن nindex.php?page=showalam&ids=16333عبد الرحمن بن الأسود عن أبيه الأسود بن يزيد عن عبد الله ، وروى زكريا بن أبي زائدة عن أبي إسحاق عن عبد الرحمن بن يزيد عن عبد الله .
قال أبو عيسى : سألت عبد الله بن عبد الرحمن أي الروايات في هذا عن أبي إسحاق أصح فلم يقض فيه بشيء ، وسألت محمدا عن هذا فلم يقض فيه بشيء وكأنه رأى حديث زهير عن أبي إسحاق عن nindex.php?page=showalam&ids=16333عبد الرحمن بن الأسود عن أبيه عن عبد الله أشبه ووضعه في كتابه الجامع . انتهى مختصرا .
[ ص: 218 ] ( قال أبو داود : nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة ) ابن الحجاج إمام ناقد ( كان ينكر هذا الحديث ) ويبدل منه ( حديث أبي إسحاق ) وفي بعض النسخ زيادة هذه الجملة أن يكون مرفوعا أي ينكر شعبة حديث أبي إسحاق رفعه إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - وليست هذه الزيادة في عامة النسخ وإسقاطها أشبه إلى الصواب ، لأن حديث أبي إسحاق من رواية ابن مسعود رواه جم غفير عن أبى إسحاق وكلهم رووا عنه مرفوعا وما روى واحد منهم موقوفا على ابن مسعود ، وأما من غير طريق أبي إسحاق أيضا فحديث صح سنده وثبت رفعه . ويشبه أن يكون معنى قول شعبة على صورة حذف هذه العبارة أن شعبة ينكر حديث أبي إسحاق ولم يره محفوظا لأجل اختلافه عليه وبسبب الاضطراب فيه ، ولعل المحفوظ عند شعبة ما روي من غير طريق أبي إسحاق وهي عدة روايات ، منها ما رواه أحمد في مسنده حدثنا محمد بن جعفر حدثنا شعبة عن مغيرة عن إبراهيم قال قال عبد الله nindex.php?page=hadith&LINKID=840192كأنما أنظر إلى بياض خد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لتسليمته اليسرى ، ومنها ما رواه أحمد أيضا حدثنا محمد بن جعفر حدثنا شعبة عن جابر عن أبي الضحى عن مسروق عن عبد الله عن رسول الله صلى الله عليه وسلم : " nindex.php?page=hadith&LINKID=840193أنه كان يسلم عن يمينه وعن شماله حتى أرى بياض وجهه - فما نسيت بعد فيما نسيت - السلام عليكم ورحمة الله ، السلام عليكم ورحمة الله " .
ومنها ما رواه أحمد في مسنده حدثنا يحيى عن شعبة عن الحكم عن مجاهد عن أبي معمر عن عبد الله قال سمعته مرة رفعه ثم تركه رأى أميرا أو رجلا سلم تسليمتين فقال أنى علقها .
ورواه مسلم من جهته فقال حدثني nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل قال أخبرنا يحيى بن سعيد عن شعبة عن الحكم عن مجاهد عن أبي معمر عن عبد الله قال شعبة رفعه مرة أن أميرا أو رجلا سلم تسليمتين فقال عبد الله أنى علقها .
وأخرج مسلم أيضا حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=11997زهير بن حرب حدثنا يحيى بن سعيد عن شعبة عن الحكم ومنصور عن مجاهد عن أبي معمر أن أميرا كان بمكة يسلم تسليمتين فقال عبد الله أنى علقها .
قال الحكم في حديثه إن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كان يفعله .
[ ص: 219 ] وأخرج nindex.php?page=showalam&ids=14695الطحاوي حدثنا ابن أبي داود حدثنا مسدد حدثنا يحيى بن سعيد نحوه ، أو المحفوظ عند شعبة عن أبي إسحاق من غير رواية ابن مسعود كما أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=14695الطحاوي حدثنا ابن مرزوق حدثنا شعبة عن أبي إسحاق عن حارثة بن مضرب قال كان عمار أميرا علينا سنة لا يصلي صلاة إلا سلم عن يمينه وعن شماله السلام عليكم ورحمة الله السلام عليكم ورحمة الله . وعلى صورة إثبات هذه الجملة معنى قول شعبة والله أعلم أن أبا إسحاق غلط في رفعه ، وإنما هو موقوف على ابن مسعود كما تقدم من رواية مسلم من طريق زهير حدثنا يحيى عن شعبة عن منصور وفيه فقال عبد الله أنى علقها ، ولم يجعله منصور مرفوعا ، وأما الحكم أيضا مرة رفعه ثم ترك رفعه .
وأخرج nindex.php?page=showalam&ids=14695الطحاوي حدثنا ابن أبي داود حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16544عثمان بن أبي شيبة حدثنا جرير عن الأعمش عن مالك بن الحارث عن عبد الرحمن بن يزيد عن عبد الله أن أميرا صلى بمكة فسلم تسليمتين ، فقال ابن مسعود : أترى من أين علقها . وسمعت ابن أبي داود يقول : قال nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين : هذا أصح ما روي في هذا الباب . انتهى .
وأجيب بأن رفعه ليس بوهم من أبي إسحاق بل إنما المحفوظ رفعه كما عرفت من الروايات المتقدمة . هذا غاية ما في وسعنا في بيان معنى كلام المؤلف ، وقول شعبة والله أعلم بمراد الإمام ، فإن في العبارة الاختصار المفضي إلى فوت المقصود انتهى كلام صاحب غاية المقصود بلفظه .