1004 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن محمد بن حنبل حدثني nindex.php?page=showalam&ids=14906محمد بن يوسف الفريابي حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=13760الأوزاعي عن قرة بن عبد الرحمن عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري عن nindex.php?page=showalam&ids=12031أبي سلمة عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال nindex.php?page=hadith&LINKID=672775قال رسول الله صلى الله عليه وسلم حذف السلام سنة قال عيسى نهاني ابن المبارك عن رفع هذا الحديث قال أبو داود سمعت nindex.php?page=showalam&ids=14867أبا عمير عيسى بن يونس الفاخوري الرملي قال لما رجع الفريابي من مكة ترك رفع هذا الحديث وقال نهاه nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل عن رفعه
( عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ) الحديث أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم وقال صحيح على شرط مسلم ، وفي إسناده قرة بن عبد الرحمن المعافري المصري ، قال أحمد منكر الحديث جدا ، وقال ابن معين ضعيف ، وقال أبو حاتم ليس بالقوي ، وقال nindex.php?page=showalam&ids=13357ابن عدي لم أر له حديثا منكرا وأرجو أنه لا بأس به ، وقد ذكره مسلم في الصحيح مقرونا بعمرو بن الحرث ، وقال الأوزاعي ما أحد أعلم nindex.php?page=showalam&ids=12300بالزهري من قرة ، وقد ذكره nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان في ثقاته وصحح الترمذي هذا الحديث من طريقه ( حذف السلام ) . والحذف بفتح الحاء المهملة وسكون الذال المعجمة بعدها فاء وهو ما رواه الترمذي عن nindex.php?page=showalam&ids=16418عبد الله بن المبارك أن لا يمده مدا يعني يترك الإطالة في لفظه ويسرع فيه . وقال nindex.php?page=showalam&ids=12569ابن الأثير : هو تخفيفه وترك الإطالة فيه ، ويدل عليه حديث nindex.php?page=showalam&ids=12354النخعي " التكبير جزم والسلام جزم " فإنه إذا جزم السلام وقطعه فقد خففه وحذفه . انتهى . قال الترمذي : وهو الذي يستحبه أهل العلم . قال وروي عن nindex.php?page=showalam&ids=12354إبراهيم النخعي قال : التكبير جزم والسلام جزم . قال ابن سيد الناس : قال العلماء يستحب أن يدرج لفظ السلام ولا يمده مدا ، لا أعلم في ذلك خلافا بين العلماء .
وقد ذكر [ ص: 227 ] المهدي في البحر أن الرمي بالتسليم عجلا مكروه ، قال لفعله - صلى الله عليه وسلم - بسكينة ووقار انتهى .
قال الشوكاني : وهو مردود بهذا الدليل الخاص إن كان يريد كراهة الاستعجال باللفظ .
قال المنذري : وأخرجه الترمذي وقال : هذا صحيح . هذا آخر كلامه وفي إسناده قرة بن عبد الرحمن بن حيويل المصري ، قال الإمام nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل : قرة بن عبد الرحمن صاحب الزهري منكر الحديث جدا ( قال عيسى نهاني ابن المبارك ) هذه العبارة أي من قوله قال عيسى إلى قوله نهاه nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل عن رفعه ، وجدت في بعض النسخ والأكثر عنها خالية . وما ذكره الحافظ المزي في الأطراف أيضا . وأخرج الترمذي هذا الحديث من طريق nindex.php?page=showalam&ids=16418عبد الله بن المبارك ، وهذا لفظه حدثنا علي بن حجر أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=16418عبد الله بن المبارك nindex.php?page=showalam&ids=15453والهقل بن زياد عن الأوزاعي عن قرة بن عبد الرحمن عن الزهري عن أبي سلمة عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال " nindex.php?page=hadith&LINKID=840207حذف السلام سنة " انتهى ( لما رجع الفريابي ) أي ما قال محمد بن يوسف في روايته بعد الرجوع من مكة عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - nindex.php?page=hadith&LINKID=840207حذف السلام سنة بل قال هكذا عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال " nindex.php?page=hadith&LINKID=840207حذف السلام سنة " كما أخرجه الترمذي عن ابن المبارك .
وقال ابن تيمية في المنتقى : أخرجه الترمذي موقوفا على nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة . انتهى . واعترض عليه شارحه الشوكاني في النيل وقال : ليس الحديث موقوفا كما قال ابن تيمية ، فإن لفظ الترمذي عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال : " nindex.php?page=hadith&LINKID=840207حذف السلام سنة " قال ابن سيد الناس : وهذا مما يدخل في المسند عند أهل الحديث أو أكثرهم وفيه خلاف بين الأصوليين معروف . انتهى .
قلت : ابن تيمية لم يرد بقوله موقوفا إلا ما أراه به nindex.php?page=showalam&ids=16418عبد الله بن المبارك nindex.php?page=showalam&ids=14906والفريابي nindex.php?page=showalam&ids=12251وأحمد بن حنبل وهو ترك القول عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " nindex.php?page=hadith&LINKID=840207حذف السلام سنة " والاقتصار على القول عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال " nindex.php?page=hadith&LINKID=840207حذف السلام سنة " فالحذف لجملة قال رسول الله صلى الله عليه وسلم هو مراد هؤلاء الأئمة لأن من رواه مرفوعا ومن رواه موقوفا كلهم اتفقوا على لفظ المتن وهو قوله " nindex.php?page=hadith&LINKID=840207حذف السلام سنة " وما قال الحافظ ابن سيد الناس هو صحيح أنه مما يدخل في المسند والله أعلم . كذا في غاية المقصود ( وقال ) أي المؤلف أبو داود ( نهاه ) الضمير المنصوب إلى أبي داود أي نهى nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل أبا داود عن رواية nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة مرفوعا كما تقدم والله أعلم .