1037 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15036عبيد الله بن عمر الجشمي حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17376يزيد بن هارون أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=15238المسعودي عن nindex.php?page=showalam&ids=15939زياد بن علاقة قال nindex.php?page=hadith&LINKID=672796صلى بنا nindex.php?page=showalam&ids=19المغيرة بن شعبة فنهض في الركعتين قلنا سبحان الله قال سبحان الله ومضى فلما أتم صلاته وسلم سجد سجدتي السهو فلما انصرف قال رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يصنع كما صنعت قال أبو داود وكذلك رواه nindex.php?page=showalam&ids=12526ابن أبي ليلى عن nindex.php?page=showalam&ids=14577الشعبي عن nindex.php?page=showalam&ids=19المغيرة بن شعبة ورفعه ورواه nindex.php?page=showalam&ids=16539أبو عميس عن ثابت بن عبيد قال صلى بنا nindex.php?page=showalam&ids=19المغيرة بن شعبة مثل حديث nindex.php?page=showalam&ids=15939زياد بن علاقة قال أبو داود أبو عميس أخو المسعودي وفعل nindex.php?page=showalam&ids=37سعد بن أبي وقاص مثل ما فعل المغيرة nindex.php?page=showalam&ids=40وعمران بن حصين nindex.php?page=showalam&ids=190والضحاك بن قيس nindex.php?page=showalam&ids=33ومعاوية بن أبي سفيان nindex.php?page=showalam&ids=11وابن عباس أفتى بذلك nindex.php?page=showalam&ids=16673وعمر بن عبد العزيز قال أبو داود وهذا فيمن قام من ثنتين ثم سجدوا بعد ما سلموا
وفي الباب عن ابن عباس عند nindex.php?page=showalam&ids=13357ابن عدي وفي إسناده عمرو العسقلاني وهو متروك . وقد ذهب إلى أن المؤتم يسجد لسهو الإمام ولا يسجد لسهو نفسه الحنفية والشافعية ، وروي عن مكحول أنه يسجد لسهوه لعموم الأدلة . قال الشوكاني وهو الظاهر لعدم انتهاض هذا الحديث لتخصيصها ، وإن وقع السهو من الإمام والمؤتم فالظاهر أنه يكفي سجود واحد من المؤتم ، إما مع الإمام أو منفردا ، وإليه ذهب جماعة . والفائدة الثانية أن قوله مكان ما نسي من الجلوس يدل على أن السجود إنما هو لأجل ترك [ ص: 263 ] الجلوس لا لترك التشهد حتى لو أنه جلس مقدار التشهد ولم يتشهد لا يسجد ، وجزم أصحاب nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي وغيرهم أنه يسجد لترك التشهد وإن أتى بالجلوس انتهى . قال المنذري : وأخرجه الترمذي وقال حديث حسن صحيح ، هذا آخر كلامه وفي إسناده المسعودي وهو عبد الرحمن بن عبد الله بن عتبة بن عبد الله بن مسعود الهذلي الكوفي استشهد به nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري وتكلم فيه غير واحد وأخرجه الترمذي من حديث محمد بن عبد الرحمن بن أبي ليلى عن الشعبي عن المغيرة بن شعبة . وحكي عن الإمام أحمد أنه قال لا يحتج بحديث nindex.php?page=showalam&ids=12526ابن أبي ليلى وتكلم فيه غيره . وقد أشار أبو داود إلى حديث nindex.php?page=showalam&ids=12526ابن أبي ليلى وقال ورواه أبو عميس عن ثابت بن عبيد قال صلى بنا المغيرة بن شعبة مثل حديث nindex.php?page=showalam&ids=15939زياد بن علاقة . قال أبو داود : nindex.php?page=showalam&ids=11882وأبو عميس أخو المسعودي وفعل nindex.php?page=showalam&ids=37سعد بن أبي وقاص مثل ما فعل المغيرة nindex.php?page=showalam&ids=40وعمران بن حصين nindex.php?page=showalam&ids=190والضحاك بن قيس nindex.php?page=showalam&ids=33ومعاوية بن أبي سفيان nindex.php?page=showalam&ids=11وابن عباس أفتى بذلك nindex.php?page=showalam&ids=16673وعمر بن عبد العزيز . قال أبو داود هذا فيمن قام من ثنتين سجدوه بعدما سلموا هذا كلامه . وحديث أبي عميس أجود شيء في هذا فإن nindex.php?page=showalam&ids=11882أبا العميس عتبة بن عبد الله ثقة احتج به الشيخان في صحيحيهما وثابت بن عبيد ثقة احتج به مسلم انتهى كلام المنذري .
( وكذلك ) أي مثل رواية المسعودي ( رواه nindex.php?page=showalam&ids=12526ابن أبي ليلى ) هو محمد بن عبد الرحمن بن أبي ليلى . قال الترمذي وقد تكلم بعض أهل العلم في nindex.php?page=showalam&ids=12526ابن أبي ليلى من قبل حفظه . قال أحمد لا يحتج بحديث nindex.php?page=showalam&ids=12526ابن أبي ليلى ، وقال nindex.php?page=showalam&ids=12070محمد بن إسماعيل nindex.php?page=showalam&ids=12526بن أبي ليلى وهو صدوق ولا أروي عنه لأنه لا يدرى صحيح حديثه من سقيمه . وكل من كان مثل هذا فلا أروي عنه شيئا ( عن الشعبي ) عامر ثقة إمام ( عن المغيرة بن شعبة ورفعه ) والحديث أخرجه الترمذي من طريق هشيم أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=12526ابن أبي ليلى عن الشعبي قال " nindex.php?page=hadith&LINKID=840782صلى بنا المغيرة بن شعبة فنهض في الركعتين فسبح به القوم وسبح بهم فلما قضى صلاته سلم ثم سجد سجدتي السهو وهو جالس ثم حدثهم أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فعل بهم مثل الذي فعل " وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=14695الطحاوي من طريق علي بن مالك الرواسي عن عامر الشعبي نحوه ( ورواه أبو عميس ) مصغرا وسلف آنفا ترجمته من كلام المنذري عن ثابت بن عبيد قال : صلى بنا [ ص: 264 ] المغيرة بن شعبة مثل حديث nindex.php?page=showalam&ids=15939زياد بن علاقة ومقصود المؤلف الإمام بيان تقوية رواية المسعودي ، فالمسعودي يروي عن nindex.php?page=showalam&ids=15939زياد بن علاقة عن المغيرة ويروي nindex.php?page=showalam&ids=12526ابن أبي ليلى عن عامر الشعبي عن المغيرة ويروي أبو عميس عن ثابت عن المغيرة وحديث المغيرة هذا فيه حجة قاطعة على أنه من قام من اثنتين ولم يجلس ولم يتشهد عليه أن يسجد سجدتي السهو . وفيه دليل أيضا لمن ذهب إلى أن سجدتي السهو بعد السلام .
وأما مطابقة الباب من الحديث فبحيث إن النبي - صلى الله عليه وسلم - قام من اثنتين ولم يتشهد فسجد سجدتي السهو والظاهر أن السجدتين كانت لترك التشهد لأن الجلوس لا يكون إلا لقراءة التشهد فيقاس عليه أنه من جلس ولم يتشهد يسجد سجدتي السهو وهذا هو مذهب nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي رحمه الله . وقال الإمام أحمد رحمه الله كانت السجدتان لأجل ترك الجلوس لا لترك التشهد كما تقدم والله أعلم ( وفعل nindex.php?page=showalam&ids=37سعد بن أبي وقاص ) مالك الصحابي الجليل ( مثل ما فعل المغيرة ) وحديث nindex.php?page=showalam&ids=37سعد بن مالك أبي وقاص أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=14695الطحاوي من طريق شعبة عن بيان سمعت nindex.php?page=showalam&ids=16834قيس بن أبي حازم قال " صلى بنا nindex.php?page=showalam&ids=37سعد بن مالك فقام في الركعتين الأوليين فقالوا سبحان الله فمضى فلما سلم سجد سجدتي السهو " وفي مجمع الزوائد وعن قيس بن حازم قال " nindex.php?page=hadith&LINKID=840783صلى بنا nindex.php?page=showalam&ids=37سعد بن أبي وقاص فنهض في الركعتين فسبحنا له فاستتم قائما قال فمضى في قيامه حتى فرغ قال أكنتم ترون أن أجلس إنما صنعت كما رأيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يصنع " رواه أبو يعلى nindex.php?page=showalam&ids=13863والبزار ورجاله رجال الصحيح .
( nindex.php?page=showalam&ids=40وعمران بن حصين ) الصحابي أي فعل عمران مثل ما فعل المغيرة ( و ) : كذلك فعل ( nindex.php?page=showalam&ids=190الضحاك بن قيس ) الفهري الصحابي ولد قبل وفاة النبي - صلى الله عليه وسلم - بسبع سنين ( و ) : كذلك فعل ( nindex.php?page=showalam&ids=33معاوية بن أبي سفيان ) وحديثه عند nindex.php?page=showalam&ids=14695الطحاوي في شرح معاني الآثار nindex.php?page=showalam&ids=14269والدارقطني في سننه nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في المعرفة من طريق nindex.php?page=showalam&ids=17000محمد بن عجلان مولى فاطمة عن محمد بن يوسف مولى عثمان عن أبيه " أن nindex.php?page=showalam&ids=33معاوية بن أبي سفيان صلى بهم فقام وعليه جلوس فلم يجلس فلما كان في آخر صلاته سجد سجدتين قبل أن يسلم وقال هكذا رأيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يصنع " ( nindex.php?page=showalam&ids=11وابن عباس أفتى بذلك ) أي بسجدتي السهو على من قام من اثنتين من غير تشهد وجلوس ( و ) : كذا أفتى ( عمر بن عبد العزيز ) الخليفة العادل ( وهذا ) الحديث أي حديث المغيرة ( في ) [ ص: 265 ] حق ( من قام من ثنتين ) أي الركعتين الأوليين من غير تشهد وجلوس ثم ( سجدوا ) من السهو ( بعد ما سلموا ) أي بعد السلام . ومراد المؤلف من هذه الجملة بيان أن حديث المغيرة نص على أمرين الأول أنه من لم يجلس في الركعتين الأوليين وقام يلزم عليه سجدتا السهو ، وهكذا فعله جماعة من الصحابة المذكورين . والثاني أن سجدة السهو بعد الفراغ من السلام ، وأما فعل الصحابة في ذلك فمختلف منهم من سجد بعد السلام ومنهم من سجد قبله كما عرفت والله أعلم .