103 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17072مسدد حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12156أبو معاوية عن nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش عن أبي رزين nindex.php?page=showalam&ids=12045وأبي صالح عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال nindex.php?page=hadith&LINKID=672017قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا قام أحدكم من الليل فلا يغمس يده في الإناء حتى يغسلها ثلاث مرات فإنه لا يدري أين باتت يده حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17072مسدد حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16753عيسى بن يونس عن nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش عن nindex.php?page=showalam&ids=12045أبي صالح عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم يعني بهذا الحديث قال مرتين أو ثلاثا ولم يذكر أبا رزين
( من الليل ) : إنما خص نوم الليل بالذكر للغلبة لأن التعليل المذكور في الحديث يقتضي إلحاق نوم النهار بنوم الليل ( يده ) : بالإفراد .
قال الحافظ : والمراد باليد هاهنا الكف دون ما زاد عليها ، وقوله فلا يغمس هو أبين في المراد من رواية الإدخال ، لأن مطلق الإدخال لا يترتب عليه كراهة كمن أدخل يده في إناء واسع فاغترف منه بإناء صغير من غير أن تلامس يده الماء ( ثلاث مرات ) : هكذا ذكر لفظ ثلاث مرات جابر nindex.php?page=showalam&ids=15990وسعيد بن المسيب وأبو سلمة وعبد الله بن شقيق كلهم عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة كما أخرجه مسلم .
وأمأ nindex.php?page=showalam&ids=13724الأعرج nindex.php?page=showalam&ids=16972ومحمد بن سيرين وعبد الرحمن nindex.php?page=showalam&ids=17257وهمام بن منبه وثابت فرووه عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة بدون ذكر الثلاث ، لكن زيادة الثقة مقبولة فتعين العمل بها ، وفيه النهي عن غمس اليد في الإناء قبل غسلها وهذا مجمع عليه ، لكن أكثر العلماء على أنه نهي تنزيه لا تحريم ، فلو خالف وغمس اليد لم يفسد الماء .
وروي عن nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن البصري وإسحاق بن [ ص: 144 ] راهويه nindex.php?page=showalam&ids=16935ومحمد بن جرير الطبري أنه لا ينجس إن كان قام من نوم الليل ، واستدل لهم بما ورد من الأمر بإراقته بلفظ " فإن غمس يده في الإناء قبل أن يغسلها فليرق ذلك الماء " لكنه حديث ضعيف أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=13357ابن عدي وقال هذه زيادة منكرة لا تحفظ .