1149 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16818قتيبة حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16457ابن لهيعة عن nindex.php?page=showalam&ids=16581عقيل عن nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب عن nindex.php?page=showalam&ids=16561عروة عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة nindex.php?page=hadith&LINKID=672893أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يكبر في الفطر والأضحى في الأولى سبع تكبيرات وفي الثانية خمسا حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12752ابن السرح أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب أخبرني nindex.php?page=showalam&ids=16457ابن لهيعة عن خالد بن يزيد عن nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب بإسناده ومعناه قال سوى تكبيرتي الركوع
( في الأولى ) : أي الركعة الأولى ( وفي الثانية ) : أي الركعة الثانية . قال النووي : وأما التكبير المشروع في أول صلاة العيد . فقال nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي : هو سبع في الأولى غير تكبيرة الإحرام وخمس في الثانية غير تكبيرة القيام ، وقال مالك وأحمد nindex.php?page=showalam&ids=11956وأبو ثور كذلك لكن سبع في الأولى إحداهن تكبيرة الإحرام . وقال الثوري nindex.php?page=showalam&ids=11990وأبو حنيفة خمس في الأولى وأربع في الثالثة بتكبيرة الإحرام والقيام ، وجمهور العلماء يرى هذه التكبيرات [ ص: 6 ] متوالية متصلة . وقال عطاء nindex.php?page=showalam&ids=13790والشافعي وأحمد : يستحب بين كل تكبيرتين ذكر الله تعالى . وروي هذا أيضا عن ابن مسعود وقال المنذري : وفي رواية سوى تكبيرتي الركوع وأخرجه ابن ماجه وفي إسناده nindex.php?page=showalam&ids=16457عبد الله بن لهيعة ولا يحتج بحديثه ، وحديث عائشة أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم في المستدرك . وقال : تفرد به ابن لهيعة وقد استشهد به مسلم في موضعين . قال : وفي الباب عن ابن عمر nindex.php?page=showalam&ids=3وأبي هريرة nindex.php?page=showalam&ids=12وعبد الله بن عمرو والطرق إليهم فاسدة انتهى .
وذكر nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني في علله أن فيه اضطرابا فقيل عن ابن لهيعة عن خالد بن يزيد عن الزهري ، وقيل عنه عن عقيل عن الزهري ، وقيل عنه عن أبي الأسود عن عروة عن عائشة ، وقيل عنه عن nindex.php?page=showalam&ids=13724الأعرج عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، قال والاضطراب فيه من ابن لهيعة انتهى .
وقال الترمذي في علله : سألت محمدا عن هذا الحديث فضعفه وقال : لا أعلم رواه غير ابن لهيعة انتهى .
وأخرجه أيضا nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم من هذا الوجه . ومرة قال ابن لهيعة عن يونس عن الزهري وهو عند nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني في الأوسط قال في التلخيص : يحتمل أن ابن لهيعة سمع من الثلاثة أي عقيل وخالد ويونس عن الزهري ( بإسناده ) : بإسناد حديث قتيبة أي عن الزهري عن ابن شهاب عن عروة عن عائشة ( سوى تكبيرتي الركوع ) : أي سبع تكبيرات في الركعة الأولى وخمس في الثانية كلها اثنتا عشرة تكبيرة سوى تكبيرتي الركوع ، فمع تكبيرتي الركوع تصير التكبيرات أربع عشرة تكبيرة .