1162 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12752ابن السرح nindex.php?page=showalam&ids=14430وسليمان بن داود قالا أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب قال أخبرني nindex.php?page=showalam&ids=12493ابن أبي ذئب nindex.php?page=showalam&ids=17423ويونس عن nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب قال أخبرني عباد بن تميم المازني أنه سمع nindex.php?page=showalam&ids=4804عمه وكان من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول nindex.php?page=hadith&LINKID=672905خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم يوما يستسقي فحول إلى الناس ظهره يدعو الله عز وجل قال nindex.php?page=showalam&ids=14430سليمان بن داود واستقبل القبلة وحول رداءه ثم صلى ركعتين قال nindex.php?page=showalam&ids=12493ابن أبي ذئب وقرأ فيهما زاد nindex.php?page=showalam&ids=12752ابن السرح يريد الجهر حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17006محمد بن عوف قال قرأت في كتاب nindex.php?page=showalam&ids=16700عمرو بن الحارث يعني الحمصي عن عبد الله بن سالم عن nindex.php?page=showalam&ids=14409الزبيدي عن nindex.php?page=showalam&ids=12300محمد بن مسلم بهذا الحديث بإسناده لم يذكر الصلاة قال وحول رداءه فجعل عطافه الأيمن على عاتقه الأيسر وجعل عطافه الأيسر على عاتقه الأيمن ثم دعا الله عز وجل
( عن nindex.php?page=showalam&ids=12300محمد بن مسلم ) : هو ابن شهاب الزهري بالإسناد المذكور ( لم [ ص: 21 ] يذكر ) : أي الزبيدي عن الزهري قصة الصلاة ( وقال ) : أي الزبيدي ( فجعل عطافه الأيمن ) : قال nindex.php?page=showalam&ids=14228الخطابي : أصل العطاف الرداء وإنما أضاف العطاف إلى الرداء لأنه أراد أحد شقي العطاف . انتهى .
قال في شرح المشكاة فالهاء ضمير الرداء ، ويجوز أن يكون للنبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ ويريد بالعطاف جانب الرداء . قال التوربشتي سمي الرداء عطافا لوقوعه على العطفين وهما الجانبان . انتهى .