1251 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17249هشيم أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=15804خالد ح و حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17072مسدد حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17360يزيد بن زريع حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15804خالد المعنى عن عبد الله بن شقيق قال nindex.php?page=hadith&LINKID=672983سألت nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة عن صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم من التطوع فقالت كان يصلي قبل الظهر أربعا في بيتي ثم يخرج فيصلي بالناس ثم يرجع إلى بيتي فيصلي ركعتين وكان يصلي بالناس المغرب ثم يرجع إلى بيتي فيصلي ركعتين وكان يصلي بهم العشاء ثم يدخل بيتي فيصلي ركعتين وكان يصلي من الليل تسع ركعات فيهن الوتر وكان يصلي ليلا طويلا قائما وليلا طويلا جالسا فإذا قرأ وهو قائم ركع وسجد وهو قائم وإذا قرأ وهو قاعد ركع وسجد وهو قاعد وكان إذا طلع الفجر صلى ركعتين ثم يخرج فيصلي بالناس صلاة الفجر صلى الله عليه وسلم
( كان يصلي قبل الظهر ) : فيه استحباب النوافل الراتبة في البيت كما يستحب فيه غيرها وسواء فيه راتبة فرائض النهار والليل . وقال مالك nindex.php?page=showalam&ids=16004والثوري : الأفضل فعل نوافل النهار الراتبة في المسجد وراتبة الليل في البيت . قلت : أخرج مسلم وغيره أنه ـ صلى الله عليه وسلم ـ صلى سنة الصبح والجمعة في بيته وهما صلاتا نهار مع قوله ـ صلى الله عليه وسلم ـ : " nindex.php?page=hadith&LINKID=754432أفضل الصلاة صلاة المرء في بيته إلا المكتوبة " وهذا عام صحيح صريح لا معارض له ، فليس لأحد العدول عنه وهو قول nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي والله أعلم ( فإذا قرأ وهو قائم ركع وسجد ) : أي ينتقل من [ ص: 99 ] القيام وكذا معنى قوله ركع وسجد وهو قاعد ، لكن هذا في بعض الأحيان ، وفي بعضها ينتقل من القعود إلى القيام ويقرأ بعض القراءة ثم ينتقل من القيام إلى الركوع والسجود ولم يرو عكس ذلك ، فكان ـ صلى الله عليه وسلم ـ في صلاة الليل على ثلاثة أحوال قائما في كلها وقاعدا في بعضها ثم قائما انتهى .
قال المنذري : وأخرجه مسلم nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه مختصرا ومطولا .