[ ص: 128 ] 299 - باب صلاة النهار ( صلاة الليل والنهار مثنى مثنى ) : قال nindex.php?page=showalam&ids=14228الخطابي : روى هذا عن ابن عمر نافع nindex.php?page=showalam&ids=16248وطاوس nindex.php?page=showalam&ids=16430وعبد الله بن دينار لم يذكر فيها أحد صلاة النهار وإنما هو صلاة الليل مثنى مثنى ، إلا أن سبيل الزيادات أن تقبل . وقد قال بهذا في النوافل مالك بن أنس nindex.php?page=showalam&ids=13790والشافعي nindex.php?page=showalam&ids=12251وأحمد بن حنبل ، وقد nindex.php?page=hadith&LINKID=753716صلى ـ صلى الله عليه وسلم ـ صلاة الضحى يوم الفتح ثماني ركعات سلم عن كل ركعتين ، وصلاة العيد ركعتان ، وصلاة الاستسقاء ركعتان ، وهذه كلها من صلاة النهار . وقال في النيل . والحديث يدل على أن المستحب في صلاة تطوع الليل والنهار أن يكون مثنى مثنى إلا ما خص من ذلك إما من جانب الزيادة كحديث عائشة صلى أربعا ، فلا تسأل عن حسنهن وطولهن ثم صلى أربعا فلا تسأل عن حسنهن وطولهن ، وإما في جانب النقصان كأحاديث الإيتار بركعة .
قال المنذري : وأخرجه الترمذي nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه . قال الترمذي : اختلف أصحاب شعبة في حديث ابن عمر فرفعه بعضهم ووقفه بعضهم وقال الصحيح ما روي عن ابن عمر عن ـ النبي صلى الله عليه وسلم ـ أنه قال : " nindex.php?page=hadith&LINKID=751136صلاة الليل مثنى مثنى " وروى الثقات عن عبد الله بن عمر عن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ ولم يذكروا فيه صلاة النهار .
وقال nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي هذا الحديث عندي خطأ والله أعلم . وقال الإمام الشافعي هكذا جاء الخبر عن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ الثابت ، وقد يروى عنه خبر يثبت أهل الحديث مثله في صلاة النهار . وذكر حديث يعلى بن عطاء هذا . وسئل nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري عن حديث يعلى بن عطاء أصحيح هو؟ فقال نعم . وذكر nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري في الصحيح عن يحيى بن سعيد الأنصاري أنه قال ما أدركت فقهاء أرضنا إلا يسلمون في كل اثنتين من النهار ، وذكر في الباب أحاديث تدل على ذلك . وحكى ذلك عن جماعة من الصحابة والتابعين . ثم ذكر المنذري كلام nindex.php?page=showalam&ids=14228الخطابي الذي تقدم .