1351 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=13941موسى بن إسمعيل حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15744حماد عن nindex.php?page=showalam&ids=17004محمد بن عمرو عن nindex.php?page=showalam&ids=16900محمد بن إبراهيم عن nindex.php?page=showalam&ids=16590علقمة بن وقاص عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة رضي الله عنها nindex.php?page=hadith&LINKID=673070أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يوتر بتسع ركعات ثم أوتر بسبع ركعات وركع ركعتين وهو جالس بعد الوتر يقرأ فيهما فإذا أراد أن يركع قام فركع ثم سجد قال أبو داود روى الحديثين nindex.php?page=showalam&ids=15800خالد بن عبد الله الواسطي عن nindex.php?page=showalam&ids=17004محمد بن عمرو مثله قال فيه قال nindex.php?page=showalam&ids=16590علقمة بن وقاص يا أمتاه كيف كان يصلي الركعتين فذكر معناه حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17281وهب بن بقية عن nindex.php?page=showalam&ids=15800خالد ح و حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12166ابن المثنى حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16299عبد الأعلى حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17240هشام عن nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن عن سعد بن هشام قال قدمت المدينة فدخلت على nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة فقلت أخبريني عن صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم قالت إن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يصلي بالناس صلاة العشاء ثم يأوي إلى فراشه فينام فإذا كان جوف الليل قام إلى حاجته وإلى طهوره فتوضأ ثم دخل المسجد فصلى ثماني ركعات يخيل إلي أنه يسوي بينهن في القراءة والركوع والسجود ثم يوتر بركعة ثم يصلي ركعتين وهو جالس ثم يضع جنبه فربما جاء بلال فآذنه بالصلاة ثم يغفي وربما شككت أغفى أو لا حتى يؤذنه بالصلاة فكانت تلك صلاته حتى أسن لحم فذكرت من لحمه ما شاء الله وساق الحديث
[ ص: 167 ] ( nindex.php?page=showalam&ids=16590علقمة بن وقاص ) : قال المنذري : وأخرج مسلم طرفا منه في الركعتين ، ( روى هذين الحديثين ) : أي حديث nindex.php?page=showalam&ids=12031أبي سلمة بن عبد الرحمن وعلقمة بن وقاص ( خالد بن عبد الله الواسطي ) : ثقة ثبت ( عن محمد بن عمرو مثله ) : أي مثل حديث حماد بن سلمة لكن فيه بعض الزيادة كما أشار بقوله ( قال ) : أي nindex.php?page=showalam&ids=15800خالد بن عبد الله ( كان يصلي الركعتين ) : أي بعد الوتر . ( عن خالد ) : بن عبد الله الطحان الواسطي وهو يروي عن nindex.php?page=showalam&ids=17240هشام بن حسان كما يروي عنه عبد الأعلى . قال في الشرح : رواية وهب بن بقية عن خالد عن هشام ما وجدناها في أطراف المزي ، وأما رواية nindex.php?page=showalam&ids=12166ابن المثنى عن عبد الأعلى فثابتة فيه والله أعلم ( دخل المسجد ) : أي الموضع الذي يصلى في البيت ( يخيل ) : بصيغة المجهول بتشديد [ ص: 168 ] الياء ( إلي ) : بتشديد الياء ( فآذنه ) : بهمزة ممدودة من الإيذان أي أعلمه ( ثم يغفي ) : من الإغفاء أي ينام نوما خفيفا .
قالت عائشة ( وربما شككت ) : في نومه ـ صلى الله عليه وسلم ـ هل ( أغفا أو لا ) : قال في النهاية : غفوت غفوة أي نمت نومة خفيفة ، ويقال أغفا إغفاء وإغفاءة إذا نام ، وقلما يقال غفا انتهى . ( أسن ) : بإثبات الهمزة هكذا في بعض نسخ الكتاب وفي بعضها سن بدون الهمزة . قال النووي : هكذا في معظم الأصول لصحيح مسلم سن وفي بعضها أسن وهذا هو المشهور في اللغة .
قال المنذري : nindex.php?page=showalam&ids=14102والحسن هو البصري ، والحديث أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي .
1349 - ( عن عائشة ) : تقدم هذا الحديث في أول الباب سندا ومتنا ولم يوجد هذا في هذا الموضع إلا في نسخة واحدة مع قول أبي داود .
إنما كررت إلخ ، وكان في آخر الحديث هذه العبارة صح nindex.php?page=showalam&ids=13139لابن دحيم عن الرملي انتهى .
يعني من رواية أحمد بن دحيم عن الرملي ، لكن لم ينبه المزي على ذلك ، وكذا ليس في المنذري في هذا المحل ( لأنهم اضطربوا فيه ) : أي في هذا الحديث على nindex.php?page=showalam&ids=17245هشام بن عروة ، فروى رهيب وابن نمير عن هشام هكذا أي أوتر بخمس لم يجلس إلا في آخرهن وروى مالك وجماعة عن هشام خلاف ذلك وتقدم بعض بيان ذلك في أول الباب ولذا قال بعض العلماء : إن أحاديث الفصل كما رواه مالك أثبت وأكثر طرقا ، إذ هو الذي رواه أكثر الحفاظ عن nindex.php?page=showalam&ids=17245هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة ، ورواية أوتر بخمس لم يجلس إلا في آخرهن انفرد بها بعض أهل العراق عن هشام وقد أنكرها مالك وقال منذ صار هشام بالعراق أتانا عنه مالم نعرف .
وقال nindex.php?page=showalam&ids=13332ابن عبد البر : ما حدث به هشام قبل خروجه إلى العراق أصح عند أهل الحديث .
قاله الزرقاني في شرح المواهب وقد أجيب عن كلام مالك nindex.php?page=showalam&ids=13332وابن عبد البر وفيه بحث طويل إن شئت فارجع إلى الشرح والله أعلم [ ص: 169 ] ( أصحابنا ) : أي شيوخنا في الحديث ( لا يرون الركعتين بعد الوتر ) : وتقدم الكلام فيه .