1416 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12396إبراهيم بن موسى أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=16753عيسى عن زكريا عن nindex.php?page=showalam&ids=11813أبي إسحق عن عاصم عن علي رضي الله عنه قال nindex.php?page=hadith&LINKID=673130قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يا أهل القرآن أوتروا فإن الله وتر يحب الوتر حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16544عثمان بن أبي شيبة حدثنا أبو حفص الأبار عن nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش عن nindex.php?page=showalam&ids=16718عمرو بن مرة عن nindex.php?page=showalam&ids=12077أبي عبيدة عن nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله عن النبي صلى الله عليه وسلم بمعناه زاد فقال أعرابي ما تقول فقال ليس لك ولا لأصحابك
[ ص: 213 ] تفريع أبواب الوتر 332 - باب استحباب الوتر ( يا أهل القرآن أوتروا ) : قال الطيبي : يريد به قيام الليل فإن الوتر يطلق عليه كما يفهم من الأحاديث ، فلذلك خص الخطاب لأهل القرآن ( فإن الله وتر ) : أي واحد في ذاته لا يقبل الانقسام ، وواحد في صفاته فلا شبه له ولا مثل له وواحد في أفعاله فلا شريك له ولا معين ( يحب الوتر ) : أي يثيب عليه ويقبله من عامله .
قال nindex.php?page=showalam&ids=14228الخطابي : تخصيصه أهل القرآن بالأمر فيه يدل على أن الوتر غير واجب ولو كان واجبا لكان عاما ، وأهل القرآن في عرف الناس القراء والحفاظ دون العوام ، ويدل على ذلك قوله للأعرابي : " ليس لك ولا لأصحابك " قال المنذري : وأخرجه الترمذي nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه ، وقال الترمذي : حديث حسن .
وفي حديثهم عن علي ـ رضي الله عنه ـ قال : " الوتر ليس بحتم كصلاتكم المكتوبة ، وفي بعضها ولكنه سنة سنها رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ " وقد تقدم أن عاصم بن ضمرة تكلم فيه غير واحد . ( عن أبي عبيدة عن عبد الله ) إلخ : قال المنذري : وأخرجه ابن ماجه . وقد تقدم أن أبا عبيدة بن عبد الله لم يسمع من أبيه فهو منقطع ( ليس لك ولا لأصحابك ) : بل إنه خاص بالقراء والحفاظ .