1423 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16544عثمان بن أبي شيبة حدثنا أبو حفص الأبار ح و حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12396إبراهيم بن موسى أخبرنا محمد بن أنس وهذا لفظه عن nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش عن nindex.php?page=showalam&ids=16258طلحة nindex.php?page=showalam&ids=15914وزبيد عن nindex.php?page=showalam&ids=15983سعيد بن عبد الرحمن بن أبزى عن nindex.php?page=showalam&ids=396أبيه عن nindex.php?page=showalam&ids=34أبي بن كعب قال nindex.php?page=hadith&LINKID=673136كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يوتر بسبح اسم ربك الأعلى وقل للذين كفروا والله الواحد الصمد حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12214أحمد بن أبي شعيب حدثنا محمد بن سلمة حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15822خصيف عن عبد العزيز بن جريج قال سألت nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة أم المؤمنين بأي شيء كان يوتر رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكر معناه قال وفي الثالثة بقل هو الله أحد والمعوذتين
[ ص: 218 ] 335 - باب ما يقرأ في الوتر ( عن أبيه ) : وهو nindex.php?page=showalam&ids=396عبد الرحمن بن أبزى الخزاعي صحابي صغير ( يوتر ) : أن يقرأ في صلاة الوتر بسبح اسم ربك الأعلى : أي في الركعة الأولى بعد قراءة الفاتحة قل للذين كفروا : أي قل يا أيها الكافرون في الركعة الثانية ( والله الواحد الصمد ) : أي في الثالثة بعدها . وزاد nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي " ولا يسلم إلا في آخرهن " وجاء في عدة طرق أن السور الثلاث بثلاث ركعات . والحديث فيه دليل على الإيتار بثلاث . واحتج بعض الحنفية لما ذهبوا إليه من تعيين الوصل والاقتصار على ثلاث بأن الصحابة أجمعوا على أن الوتر بثلاث موصولة حسن جائز ، واختلفوا فيما زاد عليها أو نقص عنها . قال فأخذنا بما أجمعوا عليه وتركنا ما اختلفوا فيه ، وتعقبه محمد بن نصر المروزي بما رواه من طريق عراك بن مالك عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة مرفوعا إلى النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ من طريق وموقوفا على nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة من طريق أخرى " nindex.php?page=hadith&LINKID=3507998لا توتروا بثلاث تشبهوا بصلاة المغرب " وقد صححه nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم ، وبما رواه محمد بن نصر من طريق عبد الله بن الفضل عن أبي سلمة nindex.php?page=showalam&ids=13723والأعرج عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة مرفوعا وإسناده على شرط الشيخين وقد صححه nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم ورواه nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني برواة ثقات nindex.php?page=hadith&LINKID=752859لا توتروا بثلاث ولا تشبهوا الوتر بثلاث وأخرج ابن نصر عن سليمان بن يسار أحد الفقهاء أنه كره الثلاث في الوتر وقال لا يشبه التطوع الفريضة . فهذا كله يقدح في الإجماع الذي زعمه لكن قول محمد بن نصر لم نجد عن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ خبرا ثابتا صريحا أنه أوتر بثلاث موصولة . نعم ثبت عنه أنه أوتر بثلاث لكن لم يبين الراوي هل هي موصولة أو مفصولة انتهى .
قال الحافظ : ويجاب عن محمد بن نصر باحتمال أن حديث أبي بن كعب المروي في السنن وحديث عائشة هذا لم يثبتا عنده . قلت : هذا [ ص: 219 ] احتمال ضعيف والجمع بين حديث الإيتار بثلاث . وحديث النهي عن التشبيه بصلاة المغرب أن يحمل النهي على صلاة الثلاث بتشهدين .
وقد فعله السلف أيضا ، فروى محمد بن نصر من طريق الحسن أن nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب كان ينهض في الثالثة من الوتر بالتكبير يعني إذا قام من سجوده الركعة الثانية قام مكبرا من غير جلوس للتشهد . ومن طريق المسور بن مخرمة أن nindex.php?page=showalam&ids=2عمر أوتر بثلاث لم يسلم إلا في آخرهن ومن طريق nindex.php?page=showalam&ids=16446عبد الله بن طاوس عن أبيه أنه كان يوتر بثلاث لا يقعد بينهن ومن طريق قيس بن سعد بن عطاء nindex.php?page=showalam&ids=15743وحماد بن زيد عن أيوب مثله . وروى محمد بن نصر عن ابن مسعود وأنس nindex.php?page=showalam&ids=11873وأبي العالية أنهم أوتروا بثلاث كالمغرب ، وكأنهم لم يبلغهم النهي المذكور .
قال المنذري : وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه وفي حديثهما قل يا أيها الكافرون و قل هو الله أحد انتهى .
( وفي الثالثة بـ قل هو الله أحد ) : الحديث فيه لين كما سيجيء . ورواه nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان nindex.php?page=showalam&ids=14269والدارقطني من طريق يحيى بن سعيد عن عمرة عن عائشة . قال nindex.php?page=showalam&ids=14798العقيلي : إسناده صالح . وقال nindex.php?page=showalam&ids=11890ابن الجوزي : أنكر أحمد nindex.php?page=showalam&ids=17336ويحيى بن معين زيادة المعوذتين وروى ابن السكن له شاهدا من حديث nindex.php?page=showalam&ids=147عبد الله بن سرجس بإسناد غريب كذا في السبل . قال المنذري : وأخرجه الترمذي nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه . وقال الترمذي : حديث حسن غريب ، وعبد العزيز هذا والد ابن جريج . هذا آخر كلامه . وفي إسناده خصيف وهو أبو عون خصيف بن عبد الرحمن الحراني وقد ضعفه غير واحد من الأئمة .