1441 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=11928أبو الوليد nindex.php?page=showalam&ids=17081ومسلم بن إبراهيم nindex.php?page=showalam&ids=14181وحفص بن عمر ح و حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16526ابن معاذ حدثني nindex.php?page=showalam&ids=17104أبي قالوا كلهم حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة عن nindex.php?page=showalam&ids=16718عمرو بن مرة عن nindex.php?page=showalam&ids=16330ابن أبي ليلى عن nindex.php?page=showalam&ids=48البراء nindex.php?page=hadith&LINKID=673152أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقنت في صلاة الصبح زاد nindex.php?page=showalam&ids=16526ابن معاذ وصلاة المغرب
( كان يقنت في صلاة الصبح زاد ابن معاذ وصلاة المغرب ) : وروى أحمد ومسلم nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي وصححه عن البراء : " nindex.php?page=hadith&LINKID=752865أن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ كان يقنت في صلاة المغرب والفجر " وأخرج nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري عن أنس قال : " كان القنوت في المغرب والفجر " قال في النيل : تمسك بهذا nindex.php?page=showalam&ids=14695الطحاوي في ترك القنوت في الفجر قال لأنهم أجمعوا على نسخه في المغرب فيكون في الصبح كذلك ، وقد عارضه بعضهم فقال : أجمعوا على أنه ـ صلى الله عليه وسلم ـ قنت في الصبح ثم اختلفوا هل ترك أم لا فيتمسك بما أجمعوا عليه حتى يثبت ما اختلفوا فيه .
قال ابن القيم : صح حديث nindex.php?page=hadith&LINKID=3508000nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة أنه قال : " والله لأنا أقربكم صلاة برسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ " ولا ريب أن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ فعل ذلك ثم تركه ، فأحب nindex.php?page=showalam&ids=3أبو هريرة أن يعلمهم أن مثل هذا القنوت سنة ، وأن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ فعله ، وهذا رد على الذين يكرهون القنوت في الفجر مطلقا عن النوازل وغيرها ويقولون هو منسوخ ، فأهل الحديث متوسطون بين هؤلاء وبين من استحبه عند النوازل وغيرها ، فإنهم يقنتون حيث قنت رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ ويتركونه حيث تركه فيقتدون به في فعله وتركه . انتهى ملخصا .
قال المنذري : وأخرجه مسلم nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي مشتملا على الصلاتين .