1442 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15863عبد الرحمن بن إبراهيم حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15500الوليد حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=13760الأوزاعي حدثني nindex.php?page=showalam&ids=17298يحيى بن أبي كثير حدثني nindex.php?page=showalam&ids=12031أبو سلمة بن عبد الرحمن عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال nindex.php?page=hadith&LINKID=673153قنت رسول الله صلى الله عليه وسلم في صلاة العتمة شهرا يقول في قنوته اللهم نج nindex.php?page=showalam&ids=15493الوليد بن الوليد اللهم نج سلمة بن هشام اللهم نج المستضعفين من المؤمنين اللهم اشدد وطأتك على مضر اللهم اجعلها عليهم سنين كسني يوسف قال nindex.php?page=showalam&ids=3أبو هريرة وأصبح رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم فلم يدع لهم فذكرت ذلك له فقال وما تراهم قد قدموا
[ ص: 233 ] ( الوليد ) قال السيوطي : صوابه أبو الوليد كما في رواية nindex.php?page=showalam&ids=13136ابن داسة nindex.php?page=showalam&ids=12585وابن الأعرابي واسمه هشام بن عبد الملك الطيالسي انتهى ( اللهم نج ) : أي خلص ( اللهم اشدد ) : أي خذهم أخذا شديدا ( وطأتك ) الوطأة بفتح الواو وإسكان الطاء بعدها همزة أي شدتك وعقوبتك .
قال الطيبي : إن الوطء في الأصل الدوس بالقدم فسمى به الغزو والقتل لأن من يطأ على الشيء برجله فقد استقصى في إهلاكه وإماتته انتهى ( اجعلها ) : أي وطأتك ( سنين ) : جمع سنة وهو القحط أي اجعل عذابك عليهم بأن تسلط عليهم قحطا عظيما سبع سنين ( كسني يوسف ) : بكسر السين وتخفيف الياء أي كسني أيام يوسف من القحط العام في سبعة أعوام .
قال nindex.php?page=showalam&ids=14228الخطابي : ومعنى الوطأة العقوبة لهم والإيقاع بهم ، ومعنى سنين كسني يوسف القحط وهي السبع الشداد التي أصابتهم ( قد قدموا ) : أي الوليد وسلمة وغيرهما من ضعفاء المسلمين من مكة إلى المدينة نجاهم الله من دار الكفار ، وكان ذلك الدعاء لهم لأجل تخليصهم من أيدي الكفرة وقد خلصوا منهم ، وجاءوا بالمدينة فما بقي حاجة بالدعاء لهم بذلك .
قال nindex.php?page=showalam&ids=14228الخطابي : فيه من الفقه إثبات القنوت في غير الوتر ، وفيه دليل على أن الدعاء لقوم بأسمائهم وأسماء آبائهم لا يقطع الصلاة ، وأن الدعاء على الكفار والظلمة لا يفسدها .
قال المنذري : وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ومسلم .