1443 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16464عبد الله بن معاوية الجمحي حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15609ثابت بن يزيد عن هلال بن خباب عن nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال nindex.php?page=hadith&LINKID=673154قنت رسول الله صلى الله عليه وسلم شهرا متتابعا في الظهر والعصر والمغرب والعشاء وصلاة الصبح في دبر كل صلاة إذا قال سمع الله لمن حمده من الركعة الآخرة يدعو على أحياء من بني سليم على رعل وذكوان وعصية ويؤمن من خلفه
( شهرا متتابعا ) : أي متواليا في أيامه أو في صلاته ( في دبر كل صلاة ) : فيه [ ص: 234 ] أن القنوت للنوازل لا يختص ببعض الصلوات ، فهو يرد على من خصصه بصلاة الفجر عندها ( إذا قال سمع الله لمن حمده ) : فيه التصريح بأن موضع القنوت بعد الركوع لا قبله وهو الثابت في أكثر الروايات ( على أحياء ) : أي قبائل ( من بني سليم ) : بضم السين المهملة وفتح اللام قبيلة معروفة ( على رعل ) : براء مكسورة وعين مهملة ساكنة قبيلة من سليم كما في القاموس وهو ما بعده بدلا من قوله من بني سليم ( وذكوان ) : هم قبيلة أيضا من سليم ( وعصية ) : تصغير عصا سميت به قبيلة من سليم أيضا
قال المنذري : في إسناده هلال بن خباب أبو العلاء العبدي مولاهم الكوفي نزل المدائن وقد وثقه nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل nindex.php?page=showalam&ids=17336ويحيى بن معين nindex.php?page=showalam&ids=11970وأبو حاتم الرازي . وقال أبو حاتم : وكان يقال تغير قبل موته من كبر السن . وقال nindex.php?page=showalam&ids=14798العقيلي : في حديثه وهم وتغير بأخرة . وزان قصبة بمعنى الأخير . وقال nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان : لا يجوز الاحتجاج به إذا انفرد .