( كنت ألبس أوضاحا ) : بالضاد المعجمة والحاء المهملة جمع وضح . قال في النهاية : هي نوع من الحلي تعمل من الفضة سميت بها لبياضها واحدها وضح انتهى .
وفي منتهى الإرب بالفارسية وضح بمعنى خلخال أي حلقة طلا ونقره كه درباي كنند وآترا بفارسي باي برنجن نامند انتهى ( أكنز هو ) : أي استعمال الحلي كنز من الكنوز الذي توعد على اقتنائه في القرآن أم لا ( فقال ما بلغ ) : أي الذي بلغ ( أن تؤدى ) : بصيغة المجهول ( زكاته ) : أي بلغ نصابا ( فزكي ) : على صيغة المجهول قال المنذري : في إسناده عتاب بن بشير أبو الحسين الحراني وقد أخرج له nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري وتكلم فيه غير واحد انتهى .
وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم في المستدرك عن محمد بن المهاجر عن ثابت به وقال صحيح على شرط nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ولم يخرجاه ولفظه إذا أديت زكاته فليس بكنز . وكذلك رواه nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني ثم nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي في سننهما .
قال nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي تفرد به ثابت بن عجلان . قال في التنقيح : وهذا لا يضر فإن ثابت بن عجلان روى له nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ووثقه ابن معين nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي ، وقول عبد الحق فيه لا يحتج به قول لم يقله غيره انتهى .
وقال ابن دقيق العيد : وقول nindex.php?page=showalam&ids=14798العقيلي في ثابت بن عجلان لا يتابع على حديثه تحاملا منه انتهى .
وقال nindex.php?page=showalam&ids=13332ابن عبد البر : وفي سند حديث أم سلمة مقال . وقال الزين العراقي : سنده جيد . وروى ابن أبي شيبة عن ابن عباس ما أدي زكاته فليس بكنز nindex.php?page=showalam&ids=14070وللحاكم عن جابر مرفوعا : nindex.php?page=hadith&LINKID=3508009إذا أديت زكاة مالك فقد أذهبت عنك شره . ورواه عبد الرزاق موقوفا ، ورجحه أبو زرعة nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي وغيرهما .