15 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15036عبيد الله بن عمر بن ميسرة حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16349ابن مهدي حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16585عكرمة بن عمار عن nindex.php?page=showalam&ids=17298يحيى بن أبي كثير عن هلال بن عياض قال حدثني nindex.php?page=showalam&ids=44أبو سعيد قال nindex.php?page=hadith&LINKID=671937سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول لا يخرج الرجلان يضربان الغائط كاشفين عن عورتهما يتحدثان فإن الله عز وجل يمقت على ذلك قال أبو داود هذا لم يسنده إلا nindex.php?page=showalam&ids=16585عكرمة بن عمار
[ ص: 31 ] ( nindex.php?page=showalam&ids=16585عكرمة بن عمار ) : العجلي : أحد الأئمة وثقه ابن معين والعجلي ، وتكلم nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري وأحمد nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي في روايته عن nindex.php?page=showalam&ids=17298يحيى بن أبي كثير ، وأحمد في إياس بن سلمة .
( لا يخرج الرجلان ) : ذكر الرجلين في الحديث خرج مخرج الغالب وإلا فالمرأتان والمرأة والرجل أقبح من ذلك ( يضربان الغائط ) : يقال ضربت الأرض إذا أتينا بخلاء ، وضربت في الأرض إذا سافرت ، يقال ويضرب الغائط إذا ذهب لقضاء الحاجة .
والمراد هاهنا يقضيان الغائط ( كاشفين ) : منصوب على الحال ( يمقت ) : المقت البغض ، ورواه nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان في صحيحه بلفظ " nindex.php?page=hadith&LINKID=3507681لا يقعد الرجلان على الغائط يتحدثان ، يرى كل منهما عورة صاحبه ، فإن الله يمقت على ذلك " وسياق اللفظ يدل على أن المقت على المجموع لا على مجرد الكلام ( لم يسنده إلا nindex.php?page=showalam&ids=16585عكرمة بن عمار ) : وعكرمة عن يحيى متكلم فيه ومع هذا فهو متفرد فلا يصلح إسناده ، وفي بعض النسخ بعد قوله إلا عكرمة هذه العبارة : حدثنا أبان حدثنا يحيى بهذا ، يعني حديث nindex.php?page=showalam&ids=16585عكرمة بن عمار . انتهى .
قلت : ليست هذه العبارة للمؤلف أصلا ، لأن أبا داود ذكر أنه لم يسنده إلا عكرمة فلم يقف عليه أبو داود مسندا من غير رواية عكرمة فأراد ملحق هذه العبارة الاستدراك على أبي داود بأنه قد أسنده عن nindex.php?page=showalam&ids=17298يحيى بن أبي كثير nindex.php?page=showalam&ids=11792أبان بن يزيد العطار ، لكن لم أقف على نسبة هذه العبارة لأحد من الأئمة .