1603 حدثنا عبد العزيز بن السري الناقط حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15540بشر بن منصور عن عبد الرحمن بن إسحق عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري عن nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب عن عتاب بن أسيد قال nindex.php?page=hadith&LINKID=673289أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يخرص العنب كما يخرص النخل وتؤخذ زكاته زبيبا كما تؤخذ زكاة النخل تمرا حدثنا محمد بن إسحق المسيبي حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16470عبد الله بن نافع عن محمد بن صالح التمار عن nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب بإسناده ومعناه قال أبو داود سعيد لم يسمع من عتاب شيئا
( الناقط ) : قال في التقريب : الناقد ويقال بالطاء بدل الدال مقبول من العاشرة .
( عتاب ) : بفتح الهمزة المهملة وتشديد المثناة الفوقية آخره موحدة ( ابن أسيد ) : بفتح الهمزة وكسر السين المهملة وسكون المثناة التحتية ( أن يخرص العنب كما يخرص النخل ) : أي يحرز ويخمن العنب ( زكاته ) : أي المخروص ، قال ابن الملك : أي إذا ظهر [ ص: 363 ] في العنب والتمر حلاوة يقدر الخارص أن هذا العنب إذا صار زبيبا كم يكون فهو حد الزكاة إن بلغ نصابا انتهى .
وقال في السبل وصفة الخرص أن يطوف بالشجر ويرى جميع ثمرتها ويقول خرصها كذا وكذا رطبا ويجيء منه كذا وكذا يابسا .
واعلم أن النص ورد بخرص النخل والعنب قيل ويقاس عليه غيره مما يمكن ضبطه وإحاطة النظر به ، وقيل يقتصر على محل النص وهو الأقرب لعدم النص على العلة ، ويكفي فيه خارص واحد عدل لأن الفاسق لا يقبل خبره عارف لأن الجاهل بالشيء ليس من أهل الاجتهاد فيه لأنه ـ صلى الله عليه وآله وسلم ـ nindex.php?page=hadith&LINKID=3508011كان يبعث عبد الله بن رواحة وحده يخرص على أهل خيبر ولأنه كالحاكم يجتهد ويعمل ، فإن أصابت الثمرة جائحة بعد الخرص فقال nindex.php?page=showalam&ids=13332ابن عبد البر : أجمع من يحفظ عنه العلم أن المخروص إذا أصابته جائحة قبل الجداد فلا ضمان . وفائدة الخرص أمن الخيانة من رب المال ولذلك يجب عليه البينة في دعوى النقص بعد الخرص وضبط حق الفقراء على المالك ومطالبة المصدق بقدر ما خرصه وانتفاع المالك بالأكل ونحوه انتهى .
قال المنذري : وأخرجه الترمذي nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه . وقال الترمذي : هذا حديث حسن غريب . وقد روى nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج هذا الحديث عن ابن شهاب عن عروة عن عائشة . وسألت nindex.php?page=showalam&ids=12070محمدا يعني البخاري عن هذا الحديث فقال : حديث nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج غير محفوظ وحديث nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب عن عتاب بن أسيد أصح . هذا آخر كلامه .
وذكر غيره أن هذا الحديث منقطع وما ذكره ظاهر جدا ، فإن عتاب بن أسيد توفي في اليوم الذي توفي فيه أبو بكر الصديق ، ومولد nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب في خلافة nindex.php?page=showalam&ids=2عمر سنة خمس عشرة على المشهور ، وقيل كان مولده بعد ذلك انتهى كلام المنذري .