1613 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17072مسدد أن nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى بن سعيد nindex.php?page=showalam&ids=15535وبشر بن المفضل حدثاهم عن nindex.php?page=showalam&ids=16524عبيد الله ح و حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=13941موسى بن إسمعيل حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=11792أبان عن nindex.php?page=showalam&ids=16524عبيد الله عن nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع عن nindex.php?page=showalam&ids=12عبد الله nindex.php?page=hadith&LINKID=673297عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه فرض صدقة الفطر صاعا من شعير أو تمر على الصغير والكبير والحر والمملوك زاد nindex.php?page=showalam&ids=13941موسى والذكر والأنثى قال أبو داود قال فيه nindex.php?page=showalam&ids=12341أيوب nindex.php?page=showalam&ids=16452وعبد الله يعني العمري في حديثهما عن nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع ذكر أو أنثى أيضا
( صاعا من شعير أو تمر ) : انتصب صاعا على التمييز أو أنه مفعول ثان ( على الصغير والكبير ) : وجوب فطرة الصغير في ماله والمخاطب بإخراجها وليه إن كان للصغير مال وإلا وجبت على من تلزمه نفقته . وإلى هذا ذهب الجمهور . وقال محمد بن الحسن : هي على الأب مطلقا فإن لم يكن له أب فلا شيء عليه . وعن nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب والحسن البصري لا تجب إلا على من صام . ونقل ابن المنذر الإجماع على أنها لا تجب على الجنين . وكان أحمد يستحبه ولا يوجبه كذا في الفتح .
( زاد موسى ) : بن إسماعيل في روايته ( والذكر والأنثى ) : ولم يذكر هذه اللفظة مسدد وقد ذكرها أيضا عمر بن نافع عن أبيه عن نافع عن ابن عمر كما تقدم من رواية يحيى بن محمد بن السكن . قال الحافظ : ظاهره وجوبها على المرأة سواء كان لها زوج أم لا ، وبه قال الثوري nindex.php?page=showalam&ids=11990وأبو حنيفة وابن المنذر . وقال مالك nindex.php?page=showalam&ids=13790والشافعي والليث وأحمد وإسحاق : تجب على زوجها تبعا للنفقة .
قال المنذري : وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ومسلم ( قال فيه أيوب ) : السختياني ( وعبد الله يعني : العمري في حديثهما ) : أي كما زاد عمر بن نافع عن أبيه نافع جملة الذكر والأنثى كذا زادها أيوب nindex.php?page=showalam&ids=16452وعبد الله العمري أيضا ورواية أيوب عند الشيخين ورواية عبد الله العمري عند nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني في سننه .
[ ص: 9 ] واعلم أنه قال الترمذي وأبو قلابة الرقاشي nindex.php?page=showalam&ids=13629ومحمد بن وضاح وتبعهم ابن الصلاح ومن تبعه إن nindex.php?page=showalam&ids=16867مالكا تفرد بقوله " من المسلمين " دون أصحاب نافع ، وتعقب ذلك nindex.php?page=showalam&ids=13332ابن عبد البر فقال كل الرواة عن مالك قالوا فيه من المسلمين إلا قتيبة بن سعيد وحده فلم يقلها . قال وأخطأ من ظن أن nindex.php?page=showalam&ids=16867مالكا تفرد بها فقد تابعه عليها جماعة عن نافع منهم عمر بن نافع عند nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري وكثير بن فرقد عند nindex.php?page=showalam&ids=14695الطحاوي ، nindex.php?page=showalam&ids=14269والدارقطني nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم nindex.php?page=showalam&ids=16524وعبيد الله بن عمر أي عند nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني ، nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم nindex.php?page=showalam&ids=17423ويونس بن يزيد عند nindex.php?page=showalam&ids=14695الطحاوي في مشكل الآثار ، nindex.php?page=showalam&ids=12341وأيوب السختياني عند الشيخين nindex.php?page=showalam&ids=14269والدارقطني وابن خزيمة . زاد الحافظ ابن حجر على اختلاف عنه وعلى عبيد الله في زيادتهما والضحاك بن عثمان عند مسلم والمعلى بن إسماعيل عند nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان nindex.php?page=showalam&ids=12526وابن أبي ليلى عند nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني nindex.php?page=showalam&ids=12644وابن الجارود قال الحافظ : وذكر شيخنا ابن الملقن أن nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي أخرجه من طريق أيوب بن موسى ويحيى بن سعيد nindex.php?page=showalam&ids=17177وموسى بن عقبة ثلاثتهم عن نافع بالزيادة . وقد تتبعت تصانيف nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي فلم أجد فيها هذه الزيادة من رواية أحد من هؤلاء الثلاثة انتهى .
قال الشيخ ابن دقيق العيد : وقد اشتهرت هذه اللفظة أعني قوله : " من المسلمين " من رواية مالك حتى قيل إنه تفرد بها . قال nindex.php?page=showalam&ids=12135أبو قلابة : عبد الملك بن محمد ليس أحد يقول فيه من المسلمين غير مالك . وقال الترمذي بعد تخريجه له : زاد فيه مالك " من المسلمين " وقد رواه غير واحد عن نافع فلم يقولوا فيه " من المسلمين " انتهى .
قال فمنهم الليث بن سعد وحديثه عند مسلم nindex.php?page=showalam&ids=16524وعبيد الله بن عمر وحديثه أيضا عند مسلم nindex.php?page=showalam&ids=12341وأيوب السختياني وحديثه عند nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ومسلم كلهم يروونه عن نافع عن ابن عمر فلم يقولوا فيه " من المسلمين " قال : وتبعها على هذه المقالة جماعة وليس بصحيح . فقد تابع nindex.php?page=showalam&ids=16867مالكا على هذه اللفظة من الثقات سبعة عمر بن نافع والضحاك بن عثمان والمعلى بن إسماعيل nindex.php?page=showalam&ids=16524وعبيد الله بن عمر وكثير بن فرقد وعبد الله بن عمر العمري nindex.php?page=showalam&ids=17423ويونس بن يزيد انتهى . هذا كله من غاية المقصود .