( عن nindex.php?page=showalam&ids=11811أبي إدريس الخولاني عن nindex.php?page=showalam&ids=12150أبي مسلم الخولاني ) : قال النووي : اسم nindex.php?page=showalam&ids=11811أبي إدريس عائذ بن عبد الله ، واسم nindex.php?page=showalam&ids=12150أبي مسلم عبد الله بن ثوب بضم المثلثة وفتح الواو وبعدها موحدة ، ويقال ابن ثواب بفتح المثلثة وتخفيف الواو ويقال غير ذلك ، وهو مشهور بالزهد والكرامات الظاهرات والمحاسن الباهرات ، أسلم في زمن النبي - صلى الله عليه وسلم - وألقاه الأسود العنسي في النار فلم يحترق ، فتركه فجاء مهاجرا إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، فتوفي النبي - صلى الله عليه وسلم - وهو في الطريق فجاء إلى المدينة فلقي nindex.php?page=showalam&ids=1أبا بكر الصديق وعمر وغيرهما من كبار الصحابة ، هذا هو الصواب المعروف ولا خلاف فيه بين العلماء ، وأما قول السمعاني في الأنساب إنه أسلم في زمن معاوية فغلط باتفاق أهل العلم من المحدثين وأصحاب التواريخ والمغازي والسير [ ص: 43 ] وغيرهم .
( عوف بن مالك ) : عطف بيان أو بدل من الحبيب الأمين ( فقال ألا تبايعون رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ) : فيها التفات من التكلم إلى الغيبة ( فلقد كان بعض أولئك النفر إلخ ) : قال النووي : فيه التمسك بالعموم لأنهم نهوا عن السؤال فحملوه على عمومه . وفيه الحث على التنزه عن جميع ما يسمى سؤالا وإن كان حقيرا انتهى .
قال المنذري : وأخرجه مسلم nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه ( حديث هشام ) : بن عمار ( لم يروه إلا سعيد ) : بن عبد العزيز ، أي هذا المتن من حديث عوف بن مالك لم يرو عن nindex.php?page=showalam&ids=15884ربيعة بن يزيد عن أبي إدريس عن عوف إلا سعيد بن عبد العزيز ، فسعيد تفرد بهذا المتن عن ربيعة ، وروى عن سعيد جماعة : nindex.php?page=showalam&ids=15500الوليد بن مسلم عند المؤلف ، وعند ابن ماجه في الجهاد ، nindex.php?page=showalam&ids=17069ومروان بن محمد الدمشقي عند مسلم في الزكاة ، nindex.php?page=showalam&ids=12153وأبو مسهر عند nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي في الصلاة .