162 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12137محمد بن العلاء حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15730حفص يعني ابن غياث عن nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش عن nindex.php?page=showalam&ids=11813أبي إسحق عن عبد خير عن علي رضي الله عنه قال nindex.php?page=hadith&LINKID=672063لو كان الدين بالرأي لكان أسفل الخف أولى بالمسح من أعلاه وقد رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يمسح على ظاهر خفيه حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16957محمد بن رافع حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17294يحيى بن آدم قال حدثنا يزيد بن عبد العزيز عن nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش بإسناده بهذا الحديث قال ما كنت أرى باطن القدمين إلا أحق بالغسل حتى رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يمسح على ظهر خفيه حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12137محمد بن العلاء حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15730حفص بن غياث عن nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش بهذا الحديث قال لو كان الدين بالرأي لكان باطن القدمين أحق بالمسح من ظاهرهما وقد مسح النبي صلى الله عليه وسلم على ظهر خفيه ورواه nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع عن nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش بإسناده قال كنت أرى أن باطن القدمين أحق بالمسح من ظاهرهما حتى رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يمسح على ظاهرهما قال nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع يعني الخفين ورواه nindex.php?page=showalam&ids=16753عيسى بن يونس عن nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش كما رواه nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع ورواه أبو السوداء عن ابن عبد خير عن أبيه قال رأيت عليا توضأ فغسل ظاهر قدميه وقال لولا أني رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يفعله وساق الحديث
[ ص: 218 ] ( بالرأي ) : أي بالقياس وملاحظة المعاني ( لكان أسفل الخف أولى بالمسح من أعلاه ) : أي ما تحت القدمين أولى بالمسح من الذي هو أعلاهما لأن أسفل الخف هو الذي يباشر المشي ويقع على ما تنبغي إزالته ، بخلاف أعلاه وهو ما على ظهر القدم ( يمسح على ظاهر خفيه ) : فلا يعتبر ولا يعبأ بالقياس والرأي الذي هو على خلاف فعل رسول الله صلى الله عليه وسلم ، لكن ورد في حديث nindex.php?page=showalam&ids=15889رجاء بن حيوة عن وراد عن المغيرة nindex.php?page=hadith&LINKID=752636أن النبي صلى الله عليه وسلم مسح أعلى الخف وأسفله وإسناده ضعيف ، وسيجيء بيانه . وحديث علي من طريق nindex.php?page=showalam&ids=15730حفص بن غياث أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني من وجهين . قال الحافظ ابن حجر في التلخيص : حديث علي أخرجه أبو داود وإسناده صحيح . وقال في بلوغ المرام : إسناده حسن .
( بإسناده ) : أي عن أبي إسحاق عن عبد خير عن علي ( بهذا الحديث ) : الآتي وهو هذا ( قال ) : علي ( ما كنت أرى ) : بضم الهمزة ، أي أظنه ، وبفتح الهمزة ، أي أعلمه ( على ظهر خفيه ) : فعلمت أن ظهر الخفين مستحق للمسح لا باطنهما ( بإسناده ) : المذكور من أبي إسحاق إلى علي رضي الله عنه ( قال nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع يعني الخفين ) : أي قال nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع إن المراد بالقدمين الخفان ( وساق الحديث ) : واعلم أن الحديث هكذا معلقا في رواية اللؤلؤي وأما في رواية أبي بكر بن داسة فموصول وهذه عبارته : حدثنا حامد بن يحيى أخبرنا سفيان عن أبي السوداء عن ابن عبد خير عن أبيه قال : رأيت عليا توضأ . . [ ص: 219 ] الحديث .
قال الشيخ الأجل ولي الله المحدث الدهلوي في المسوى شرح الموطأ قال nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي : مسح أعلى الخف فرض ومسح أسفله سنة . وقال أبو حنيفة : لا يمسح إلا الأعلى . وقال في المصفى شرح الموطأ : حديث علي رضي الله عنه يرجح قول عروة وهو المختار عندي . انتهى . وقال الشيخ سلام الله في المحلى شرح الموطأ : وهو مذهب أبي حنيفة وأحمد . وصورة المسح أن يضع أصابع اليمنى على مقدم خفه وأصابع اليسرى على مقدم الأيسر ويمدهما إلى الساق فوق الكعبين ويفرج أصابعه .