( وقت لأهل العراق ذات عرق ) : بكسر العين المهملة وسكون الراء بعدها قاف بينه وبين مكة مرحلتان وسمي بذلك لأن فيه عرقا وهو الجبل الصغير وهي والعقيق متقاربان لكن العقيق قبيل ذات عرق وفي صحة الحديث مقال والأصح عند الجمهور أن النبي صلى الله عليه وسلم ما بين لأهل المشرق ميقاتا وإنما حد لهم nindex.php?page=showalam&ids=2عمر حين فتح العراق .
وقال nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي : ينبغي أن يحرم من العقيق احتياطا وجمعا بين الحديثين . قاله الطيبي . قال الكرماني : اختلفوا في أن ذات عرق صارت بتوقيت رسول الله صلى الله عليه وسلم أم باجتهاد nindex.php?page=showalam&ids=2عمر والأصح هو الثاني كما هو ظاهر لفظ الصحيح وعليه نص nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي انتهى . وصحح العلامة العيني الأول وبسط الكلام في شرح nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري .
قال المنذري : وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي وأخرج مسلم من حديث nindex.php?page=showalam&ids=11862أبي الزبير أنه سمع nindex.php?page=showalam&ids=36جابر بن عبد الله يسأل عن المهل فقال [ ص: 126 ] أحسبه رفع الحديث إلى النبي صلى الله عليه وسلم فذكر الحديث وفيه ومهل أهل العراق من ذات عرق وأخرجه ابن ماجه من حديث إبراهيم بن يزيد الخوزي عن nindex.php?page=showalam&ids=11862أبي الزبير عن جابر قال خطبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكره جازما به غير أن إبراهيم هذا لا يحتج بحديثه وفي صحيح nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري أن nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب رضي الله عنه حد لهم ذات عرق وكان الإمام nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل ينكر هذا الحديث مع غيره على أفلح بن حميد أعني حديث عائشة في ذات عرق .