( قال أهدى nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب بختيا ) : بضم الباء وسكون الخاء المعجمة ثم التاء المثناة الفوقانية . قال في القاموس هي الإبل الخراسانية انتهى . وفي النهاية البختية الأنثى من الجمال البخت والذكر بختي وهي جمال طوال الأعناق انتهى . وفي بعض النسخ نجيبا بفتح النون وكسر الجيم ثم الياء والنجيب والنجيبة الناقة والجمع النجائب . قال في النهاية النجيب الفاضل من كل حيوان . ثم قال وقد تكرر في الحديث ذكر النجيب من الإبل مفردا ومجموعا وهو القوي منها الخفيف السريع انتهى . ( بدنا ) : جمع بدنة ( قال لا ) [ ص: 137 ] أي لا تبعها بل انحرها ( إياها ) : للتأكيد ( قال أبو داود هذا ) : أي منعه صلى الله عليه وسلم عن بيعها .
والحديث يدل على أنه لا يجوز بيع الهدي لإبدال مثله أو أفضل . ومن قوله قال أبو داود أبو عبد الرحيم إلى قوله nindex.php?page=showalam&ids=15697حجاج بن محمد في بعض النسخ وهذه ترجمة لأبي عبد الرحيم ذكرها أبو داود فأبو عبد الرحيم هذا هو خالد بن أبي يزيد خال محمد بن سلمة روى عن nindex.php?page=showalam&ids=15941زيد بن أبي أنيسة ومكحول وجهم بن الجارود وعنه nindex.php?page=showalam&ids=15697حجاج بن محمد الأعور nindex.php?page=showalam&ids=16969ومحمد بن سلمة nindex.php?page=showalam&ids=17171وموسى بن أعين وثقه ابن معين .
قال المنذري : قال nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري : لا يعرف لجهم سماع من سالم انتهى .
قلت وهذا الحديث أخرجه أحمد nindex.php?page=showalam&ids=12070والبخاري في تاريخه nindex.php?page=showalam&ids=13053وابن حبان وابن خزيمة في صحيحيهما .