( فقال إن عطب ) : بكسر الطاء أي عيي وعجز من السير ووقف في الطريق [ ص: 140 ] وقيل أي قرب من العطب وهو الهلاك . ففي القاموس عطب كنصر لان وكفرح هلك والمعنى على الثاني ( منها ) : أي من الهدي المهداة إلى الكعبة بيان ( ثم اصبغ ) : أي اغمس ( نعله ) : أي المقلدة به ( في دمه ) : أي ثم اجعلها على صفحته قال nindex.php?page=showalam&ids=14228الخطابي : إنما أمره أن يصبغ نعله في دمه ليعلم المار به أنه هدي فيجتنبه إذا لم يكن محتاجا ولم يكن مضطرا إلى أكله ( ثم خل بينه وبين الناس ) : فيه دلالة على أنه لا يحرم على أحد أن يأكل منه إذا احتاج إليه قال المنذري : وأخرجه الترمذي nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه . وقال الترمذي : حديث ناجية حديث حسن صحيح .