1799 حدثنا محمد بن قدامة بن أعين nindex.php?page=showalam&ids=16544وعثمان بن أبي شيبة المعنى قالا حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15628جرير بن عبد الحميد عن nindex.php?page=showalam&ids=17152منصور عن nindex.php?page=showalam&ids=16115أبي وائل قال قال الصبي بن معبد nindex.php?page=hadith&LINKID=673457كنت رجلا أعرابيا نصرانيا فأسلمت فأتيت رجلا من عشيرتي يقال له هذيم بن ثرملة فقلت له يا هناه إني حريص على الجهاد وإني وجدت الحج والعمرة مكتوبين علي فكيف لي بأن أجمعهما قال اجمعهما واذبح ما استيسر من الهدي فأهللت بهما معا فلما أتيت العذيب لقيني سلمان بن ربيعة nindex.php?page=showalam&ids=3254وزيد بن صوحان وأنا أهل بهما جميعا فقال أحدهما للآخر ما هذا بأفقه من بعيره قال فكأنما ألقي علي جبل حتى أتيت nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب فقلت له يا أمير المؤمنين إني كنت رجلا أعرابيا نصرانيا وإني أسلمت وأنا حريص على الجهاد وإني وجدت الحج والعمرة مكتوبين علي فأتيت رجلا من قومي فقال لي اجمعهما واذبح ما استيسر من الهدي وإني أهللت بهما معا فقال لي nindex.php?page=showalam&ids=2عمر رضي الله عنه هديت لسنة نبيك صلى الله عليه وسلم
( حدثنا محمد بن قدامة ) : هذا الحديث في رواية nindex.php?page=showalam&ids=13136ابن داسة دون اللؤلؤي [ ص: 179 ] ( هديم ) : بالهاء المضمومة وفتح الدال المهملة قاله nindex.php?page=showalam&ids=12569ابن الأثير . وقال nindex.php?page=showalam&ids=13484ابن ماكولا : بضم الهاء وبالذال المعجمة وهو هذيم بن عبد الله بن علقمة وقد جعله أبو عمر هريم بالراء ( بن ثرملة ) : بالثاء المثلثة ثم الراء المهملة ثم الميم هكذا في بعض النسخ وهو غلط فإنه هديم بن عبد الله كما في رواية nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي وكذا قاله nindex.php?page=showalam&ids=13484ابن ماكولا وابن الأثير والحافظ ابن حجر وغيرهم ( يا هناه ) : أي يا هذا وأصله هن ألحقت الهاء لبيان الحركة فصار يا هنه وأشبعت الحركة فصارت ألفا فقيل يا هناه بسكون الهاء ولك ضم الهاء . قال الجوهري : هذه اللفظة مختصة بالنداء كذا في زهر الربى ( مكتوبين على ) : لعله أخذه من قوله تعالى وأتموا الحج والعمرة لله أنهما مفروضان على الإنسان ( العذيب ) : تصغير عذب اسم ماء لبني تميم على مرحلة من كوفة ( ما هذا بأفقه من بعيره ) : أي أن عمر منع عن الجمع واشتهر ذلك المنع وهو لا يدري به فهو والبعير سواء في عدم الفهم وفي رواية nindex.php?page=showalam&ids=15397للنسائي لأنت أضل من جملك من هذا ( هديت ) : على بناء المفعول وتاء الخطاب أي هداك الله بواسطة من أفتاك أو هداك من أفتاك . فإن قلت كان nindex.php?page=showalam&ids=2عمر يمنع عن الجمع فكيف قرره على ذلك بأحسن تقرير قلت كأنه يرى جواز ذلك لبعض المصالح ويرى أنه جوز النبي صلى الله عليه وسلم - لذلك فكأنه كان يرى أن من عرض له مصلحة اقتضت الجمع في حقه فالجمع في حقه سنة . قاله السندي والحديث أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي .