1800 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15424النفيلي حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17079مسكين عن nindex.php?page=showalam&ids=13760الأوزاعي عن nindex.php?page=showalam&ids=17298يحيى بن أبي كثير عن nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة قال سمعت nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس يقول حدثني nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب nindex.php?page=hadith&LINKID=673458أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول أتاني الليلة آت من عند ربي عز وجل قال وهو بالعقيق وقال صل في هذا الوادي المبارك وقال عمرة في حجة قال أبو داود رواه nindex.php?page=showalam&ids=15500الوليد بن مسلم وعمر بن عبد الواحد في هذا الحديث عن nindex.php?page=showalam&ids=13760الأوزاعي وقل عمرة في حجة قال أبو داود وكذا رواه علي بن المبارك عن nindex.php?page=showalam&ids=17298يحيى بن أبي كثير في هذا الحديث وقال وقل عمرة في حجة
[ ص: 180 ] ( أتاني الليلة آت ) : هو جبريل كما في الفتح ( فقال صل في هذا الوادي المبارك ) : هو وادي العقيق وبقرب العقيق بينه وبين المدينة أربعة أميال . وروى الزبير بن بكار في أخبار المدينة أن تبعا لما انحدر في مكان عند رجوعه من المدينة قال هذا عقيق الأرض فسمي العقيق ( وقال عمرة في حجة ) : برفع عمرة في أكثر الروايات وبنصبها بإضمار فعل أي جعلتها عمرة وهو دليل على أن حجه صلى الله عليه وسلم كان قرانا . قال الشوكاني : وأبعد من قال إن معناه أنه يعتمر في تلك السنة بعد فراغ حجه .
وظاهر حديث nindex.php?page=showalam&ids=2عمر هذا أن حجه صلى الله عليه وآله وسلم القران كان بأمر من الله فكيف يقول صلى الله عليه وآله وسلم لو استقبلت من أمري ما استدبرت لجعلتها عمرة فينظر في هذا فإن أجيب أنه إنما قال ذلك تطييبا لخواطر أصحابه فهو تغرير لا يليق نسبة مثله إلى الشارع انتهى كلام الشوكاني ( رواه nindex.php?page=showalam&ids=15500الوليد بن مسلم ) : واعلم أن هذه الجملة وردت بثلاثة ألفاظ فقال مسكين عن الأوزاعي قال nindex.php?page=showalam&ids=16693عمرة في حجة بلفظ ، قال وحرف في بين عمرة وحجة . وقال nindex.php?page=showalam&ids=15500الوليد بن مسلم وعمر بن عبد الواحد عن الأوزاعي قل عمرة في حجة بلفظ قل صيغة أمر وكذا رواه علي بن المبارك عن nindex.php?page=showalam&ids=17298يحيى بن أبي كثير بلفظ قل وحرف في فهذه متابعة nindex.php?page=showalam&ids=13760للأوزاعي وفي رواية nindex.php?page=showalam&ids=12070للبخاري وقل عمرة وحجة بحرف الواو العاطفة بين عمرة وحجة .
قال المنذري : وقال عمرة في حجة وفي رواية وقل عمرة في حجة وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه . وفي لفظ nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري : وقل عمرة وحجة قال بعضهم أي قل ذلك لأصحابك أي أعلمهم أن القران جائز . واحتج به من يقول إن القران [ ص: 181 ] أفضل وقال لأنه هو الذي أمر به النبي صلى الله عليه وسلم وأحب . فالرواية الصحيحة وهي قوله عمرة وحجة فصل بينهما بالواو . ويحتمل أن يريد أن يحرم بعمرة إذا فرغ من حجته قبل أن يرجع إلى منزله وهو كأنه قال إذا حججت ، فقل لبيك بعمرة وتكون في حجتك التي حججت فيها .
وقال بعضهم هو محمول على معنى تحصيلهما جميعا لأن عمرة التمتع واقعة في أشهر الحج وفيه إعلام بفضيلة المكان والتبرك به والصلاة فيه انتهى . وقال الحافظ المزي في الأطراف حديث nindex.php?page=showalam&ids=2عمر هذا أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري في الحج عن nindex.php?page=showalam&ids=14171الحميدي عن nindex.php?page=showalam&ids=15500الوليد بن مسلم nindex.php?page=showalam&ids=15537وبشر بن بكر . وفي المزارعة عن إسحاق بن إبراهيم عن شعيب بن إسحاق ثلاثتهم عن الأوزاعي . وفي الاعتصام عن سعيد بن الربيع عن علي بن المبارك كلاهما عن nindex.php?page=showalam&ids=17298يحيى بن أبي كثير عن عكرمة عن ابن عباس عن عمر وأبو داود في الحج عن النفيلي عن مسكين عن الأوزاعي به nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه فيه عن nindex.php?page=showalam&ids=15863دحيم عن nindex.php?page=showalam&ids=15500الوليد بن مسلم به وعن أبي بكر بن أبي شيبة عن محمد بن مصعب عن الأوزاعي به انتهى .