182 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17072مسدد حدثنا ملازم بن عمرو الحنفي حدثنا عبد الله بن بدر عن قيس بن طلق عن أبيه قال nindex.php?page=hadith&LINKID=672078قدمنا على نبي الله صلى الله عليه وسلم فجاء رجل كأنه بدوي فقال يا نبي الله ما ترى في مس الرجل ذكره بعد ما يتوضأ فقال هل هو إلا مضغة منه أو قال بضعة منه قال أبو داود رواه nindex.php?page=showalam&ids=17240هشام بن حسان nindex.php?page=showalam&ids=16004وسفيان الثوري nindex.php?page=showalam&ids=16102وشعبة nindex.php?page=showalam&ids=16008وابن عيينة nindex.php?page=showalam&ids=15628وجرير الرازي عن nindex.php?page=showalam&ids=16930محمد بن جابر عن قيس بن طلق حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17072مسدد حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16930محمد بن جابر عن قيس بن طلق عن أبيه بإسناده ومعناه وقال في الصلاة
( قال قدمنا ) : قال الزيلعي قال nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان : إن طلق بن علي كان قدومه على [ ص: 243 ] النبي صلى الله عليه وسلم أول سنة من سني الهجرة حيث كان المسلمون يبنون مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم بالمدينة ، ثم أخرج عن قيس بن طلق عن أبيه قال : بنيت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم مسجد المدينة . الحديث ( بدوي ) : بفتحتين . قال ابن رسلان : نسبة إلى البادية على غير قياس ، والبدوي خلاف الحضري . انتهى ( ما ترى في مس الرجل ذكره بعد ما يتوضأ ) : هل هو ناقض للوضوء ( هل هو إلا مضغة منه ) : أي ما هو أي الذكر إلا مضغة من الجسد ، والمضغة بضم الميم وسكون الضاد وفتح الغين المعجمتين : قطعة لحم ، أي كما لا ينقض الوضوء من مس الجسد والأعضاء فكذا لا ينقض الوضوء من مس الذكر ، لأن الذكر أيضا قطعة من الجسد ( أو بضعة منه ) : بفتح الباء الموحدة وسكون الضاد المعجمة ، والمضغة والبضعة لفظان مترادفان وهو شك من الراوي . والحديث يدل على أن مس الذكر لا ينقض الوضوء . قال nindex.php?page=showalam&ids=14065الحازمي في الاعتبار : وذهب بعضهم إلى ترك الوضوء من مس الذكر آخذا بهذا الحديث . وروي ذلك عن nindex.php?page=showalam&ids=8علي بن أبي طالب nindex.php?page=showalam&ids=56وعمار بن ياسر nindex.php?page=showalam&ids=10وعبد الله بن مسعود nindex.php?page=showalam&ids=11وعبد الله بن عباس nindex.php?page=showalam&ids=21وحذيفة بن اليمان nindex.php?page=showalam&ids=40وعمران بن الحصين nindex.php?page=showalam&ids=4وأبي الدرداء nindex.php?page=showalam&ids=15973وسعد بن أبي وقاص في إحدى الروايتين عنه nindex.php?page=showalam&ids=15990وسعيد بن المسيب في إحدى الروايتين nindex.php?page=showalam&ids=15992وسعيد بن جبير nindex.php?page=showalam&ids=12377وإبراهيم النخعي وربيعة بن أبي عبد الرحمن nindex.php?page=showalam&ids=16004وسفيان الثوري nindex.php?page=showalam&ids=11990وأبي حنيفة وأصحابه nindex.php?page=showalam&ids=17336ويحيى بن معين وأهل الكوفة . انتهى .
وأما حديث طلق فقال الحافظ في التلخيص : أخرجه أحمد وأصحاب السنن nindex.php?page=showalam&ids=14269والدارقطني وصححه عمرو بن علي الفلاس وقال : هو عندنا أثبت من حديث بسرة ، وروي عن ابن المديني أنه قال : هو عندنا أحسن من حديث بسرة . nindex.php?page=showalam&ids=14695والطحاوي قال : إسناده مستقيم غير مضطرب بخلاف حديث بسرة ، وصححه أيضا nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني وابن حزم وضعفه nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي وأبو حاتم وأبو زرعة nindex.php?page=showalam&ids=14269والدارقطني nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي nindex.php?page=showalam&ids=11890وابن الجوزي .
وإذا عرفت هذا فاعلم أن nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني nindex.php?page=showalam&ids=12815وابن العربي وآخرين زعموا أن حديث طلق منسوخ لتقدم إسلام طلق وتأخر إسلام بسرة ، ولكن هذا غير دليل على النسخ عند المحققين من أئمة الأصول ، وبعضهم رجحوا حديث بسرة على حديث طلق لكثرة طرق حديث بسرة وصحتها وكثرة من صححه من الأئمة ولكثرة شواهده ، وقال nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي : [ ص: 244 ] يكفي في ترجيح حديث بسرة على حديث طلق أن حديث طلق لم يحتج الشيخان بأحد من رواته ، وحديث بسرة قد احتجا بجميع رواته . قال المنذري : وأخرجه الترمذي nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه ، وفي لفظ nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي ورواية nindex.php?page=showalam&ids=14724لأبي داود : في الصلاة . قال الإمام الشافعي : قد سألنا عن قيس فلم نجد من يعرفه بما يكون لنا قبول خبره وقد عارضه من وصفنا نعته وتثبته في الحديث . وقال nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين : لقد اضطرب الناس في طلق بن قيس وأنه لا يحتج بحديثه . وقال nindex.php?page=showalam&ids=16328عبد الرحمن بن أبي حاتم : سألت أبي وأبا زرعة عن هذا الحديث فقالا قيس بن طلق ليس ممن يقوم به حجة ووهناه ولم يثبتاه . ( بإسناده ) : بالإسناد السابق ( ومعناه ) : أي وبمعنى الحديث الأول وهو حديث عبد الله بن بدر ( وقال ) : أي محمد بن جابر في حديثه ( في الصلاة ) : أي ما ترى في رجل مس ذكره في الصلاة . والحاصل أن عبد الله بن بدر روى عن قيس بلفظ : ما ترى في مس الرجل ذكره بعد ما يتوضأ ، ولم يذكر فيه لفظ ( في الصلاة ) وروى مسدد nindex.php?page=showalam&ids=17240وهشام بن حسان nindex.php?page=showalam&ids=16004والثوري وشعبة وابن عيينة nindex.php?page=showalam&ids=15628وجرير الرازي هؤلاء كلهم عن محمد بن جابر عن قيس بن طلق عن أبيه بلفظ ( في الصلاة ) أي يمس الرجل حال كونه في الصلاة . قال nindex.php?page=showalam&ids=14228الخطابي : إنهم تأولوا خبر طلق أيضا على أنه أراد به المس ودونه الحائل ، واستدلوا على ذلك برواية الثوري وشعبة وابن عيينة أنه سأله عن مسه في الصلاة والمصلي لا يمس فرجه من غير حائل بينه وبينه قلت ولا يخفى بعد هذا التأويل .