( مر بالسوق داخلا من بعض العالية ) : [ ص: 251 ] أي كان دخوله صلى الله عليه وسلم من بعض العالية إلى السوق ، والعالية والعوالي أماكن بأعلى أراضي المدينة ، والنسبة إليها علوي وأدناها على أربعة أميال وأبعدها من جهة نجد ثمانية أميال قاله nindex.php?page=showalam&ids=12569ابن الأثير ( والناس كنفتيه ) : بفتح الكاف والنون والفاء . قال النووي : والناس كنفته ، وفي بعض النسخ كنفتيه ومعنى الأول جانبه والثاني جانبيه ( فمر بجدي ) : بفتح الجيم وسكون الدال من ولد المعز قاله الجوهري وكذا فسره الأردبيلي ( أسك ) : بفتح الهمزة والسين المفتوحة والكاف المشددة . قال القاضي عياض في المشارق : يطلق على ملتصق الأذنين وعلى فاقدهما وعلى مقطوعهما وعلى الأصم الذي لا يسمع ، والمراد هاهنا الأول . وقال nindex.php?page=showalam&ids=12569ابن الأثير : المراد الثالث ، وقال النووي في شرح مسلم والقرطبي المراد صغير الأذنين ( وساق ) : الراوي ( الحديث ) : بتمامه . والحديث أخرجه مسلم في الزهد من صحيحه وبقيته nindex.php?page=hadith&LINKID=752659أيكم يحب أن هذا له بدرهم ؟ فقالوا ما نحب أنه لنا بشيء وما نصنع به ؟ قال تحبون أنه لكم قالوا : والله لو كان حيا كان عيبا فيه لأنه أسك فكيف وهو ميت ، فقال والله للدنيا أهون على الله من هذا عليكموأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري في الأدب المفرد وفيه الأسك الذي ليس له أذنان . والحديث فيه جواز مس ميتة مأكول اللحم ، وأن غسل اليد بعد مسها ليس بضروري . قال المنذري : وأخرجه مسلم .