( عن الرجل ) : الذي يرى البيت ( يرفع يديه ) : أي هو مشروع أم لا ( يفعل هذا ) : أي يرفع اليد عند رؤيته في الدعاء ( إلا اليهود ) : أي عند رؤية الكعبة أو بيت المقدس .
قلت : والجواب عن هذه الرواية بأن المثبتين بالرفع أولى ؛ لأن معهم زيادة علم ، ومن ثم قال nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي رواية غير جابر في إثبات الرفع أشهر عند أهل العلم ، والقول في مثل هذا قول من أثبت . ويمكن الجمع بينهما بأن يحمل الإثبات على أول رؤية والنفي على كل مرة . قال nindex.php?page=showalam&ids=14228الخطابي : قد اختلف الناس في هذا فكان ممن يرفع يديه ، إذا رأى البيت الحرام أم لا nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري nindex.php?page=showalam&ids=16418وابن المبارك nindex.php?page=showalam&ids=12251وأحمد بن حنبل ، nindex.php?page=showalam&ids=12418وإسحاق بن راهويه ، فضعف هؤلاء حديث جابر ؛ لأن المهاجر راويه عندهم مجهول ، وذهبوا إلى حديث ابن عباس عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال ترفع الأيدي في سبعة مواطن : افتتاح الصلاة رفع اليدين ، واستقبال البيت ، وعلى الصفا والمروة رفع اليدين ، والموقفين رفع اليدين عند الدعاء في عرفة ومزدلفة ، والجمرتين رفع اليدين . وروي عن ابن عمر أنه كان يرفع اليدين عند رؤية البيت . وعن ابن عباس مثل [ ص: 254 ] ذلك انتهى .
وقال ابن الهمام : أسند nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي إلى nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب ، قال : سمعت من nindex.php?page=showalam&ids=2عمر كلمة ما بقي أحد من الناس سمعها غيري ، سمعته يقول : إذا رأى البيت ، قال : اللهم أنت السلام ، ومنك السلام ، فحينا بالسلام . وأسند nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي عن nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج أن النبي - صلى الله عليه وسلم - nindex.php?page=hadith&LINKID=3508079كان إذا رأى البيت رفع يديه ، وقال : اللهم زد هذا البيت تشريفا وتعظيما وتكريما ومهابة ، الحديث انتهى .
قال المنذري : وحديث جابر أخرجه الترمذي nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي بنحوه ، وقال الترمذي : إنما نعرفه من حديث شعبة . وذكر nindex.php?page=showalam&ids=14228الخطابي أن nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري nindex.php?page=showalam&ids=16418وابن المبارك وأحمد وإسحاق ضعفوا حديث جابر ، والله أعلم .