( قد خرج من الكعبة ) : ولفظ أحمد في مسنده nindex.php?page=hadith&LINKID=753015قد خرج من الكعبة وأصحابه قد استلموا البيت ( من الباب إلى الحطيم ) : متعلق بقوله استلموا ، وهذا تفسير للمكان الذي استلموه من البيت . والحطيم هو ما بين الركن والباب كما ذكره محب الدين الطبري وغيره . وقال مالك في المدونة : الحطيم ما بين الباب إلى المقام . وقال ابن حبيب : هو ما بين الحجر الأسود إلى الباب إلى المقام ، وقيل هو الشاذروان ، وقيل هو الحجر الأسود كما يشعر به سياق هذا الحديث . وسمي حطيما لأن الناس كانوا يحطمون هناك بالإيمان ، ويستجاب فيه الدعاء للمظلوم عند باب الحطيم على الظالم ، وقل من حلف هنالك كاذبا إلا عجلت له العقوبة . وفي كتب الحنفية أن الحطيم هو الموضع الذي فيه الميزاب ( قد وضعوا خدودهم على البيت ) : فيه استحباب وضع الخد والصدر على البيت ، الحرام وهو ما بين الركن والباب ، ويقال له الملتزم ، كما روى nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني عن مجاهد عن ابن عباس أنه قال : الملتزم ما بين الركن والباب . وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي في الشعب من طريق nindex.php?page=showalam&ids=11862أبي الزبير عن ابن عباس مرفوعا ، ورواه عبد الرزاق بإسناد يصح عنه موقوفا كذا في النيل . وسمي بذلك لأن الناس يلتزمونه . ( وسطهم ) : قال الجوهري : تقول جلست وسط القوم بالتسكين ؛ لأنه ظرف وجلست وسط [ ص: 277 ] الدار بالفتح لأنه اسم ، قال : وكل وسط يصلح فيه بين فهو وسط بالإسكان ، وإن لم يصلح بين فهو وسط بالفتح . قال الأزهري : كل ما بين بعضه من بعض كوسط الصف والقلادة والسبحة ، وحلقة الناس فهو بالإسكان ، وما كان منضما لا يبين بعضه من بعض ، كالساحة والدار والراحبة فهو وسط بالفتح . وقد أجازوا في المفتوح الإسكان ولم يجيزوا في الساكن الفتح انتهى .
وقال السندي تحت قوله استلموا البيت : لا يخفى أن الملتزم ما بين الباب والركن فكان الاستدلال بهذا الحديث بالمقايسة ، فإنه لما ثبت استلام هذا الموضع يقاس عليه استيلاء الملتزم في الحج انتهى . وقال الشيخ العلامة محمد إسحاق الدهلوي أو بأن موضع الملتزم ازدحموا عليه من قبل ما كان فارغا فاستلموا في هذا الباب الجانب من الباب ، وليس قوله ورسول الله - صلى الله عليه وسلم - وسطهم نصا على أنه - صلى الله عليه وسلم - كان شريكا في هذا الفعل أيضا ، انتهى .
قال المنذري : في إسناده nindex.php?page=showalam&ids=17347يزيد بن أبي زياد ، ولا يحتج به ، وذكر nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني أن nindex.php?page=showalam&ids=17347يزيد بن أبي زياد تفرد به عن مجاهد .