[ ص: 309 ] ( عن عمرو بن عبد الله بن صفوان ) : أي الجمحي القرشي من التابعين ( عن يزيد بن شيبان ) : أي الأزدي له صحبة ورواية ، ويذكر في الوحدان وهو خال عمرو بن عبد الله ( قال ) : أي يزيد ( أتانا ابن مربع ) : بكسر الميم وسكون الراء وفتح الموحدة ، وقيل : اسمه زيد ، وقيل : يزيد ، وقيل : عبد الله والأول أكثر ( ونحن بعرفة ) : هي اسم للمكان المخصوص ، وقيل : يجيء بمعنى الزمان ، وأما عرفات بلفظ الجمع فيجيء بمعنى المكان فقط ، ولعل جمعه باعتبار نواحيه وأطرافه . كذا في اللمعات ( في مكان يباعده عمرو ) : بن عبد الله أي يصفه بالبعد . وهذا مدرج في الحديث أدرجه nindex.php?page=showalam&ids=16666عمرو بن دينار من أن عمرو بن عبد الله بن صفوان يصف مكانا بأن هذا المكان الذي كان يزيد بن شيبان وغيره فيه كان بعيدا عن الإمام ، يعني قال nindex.php?page=showalam&ids=16666عمرو بن دينار قال عمرو بن عبد الله وكان بين ذلك الموقف وبين موقف إمام الحاج مسافة . وعند ابن ماجه عن عمرو بن عبد الله عن يزيد بن شيبان قال : كنا وقوفا في مكان تباعده من الموقف فأتانا ابن مربع ، الحديث .
قال السندي : أي من موقف الإمام وهو من باعد بمعنى بعد مشددا وعمرو هو المخاطب بهذا الكلام أي مكانا تبعده أنت أي تعده بعيدا . ويحتمل أن هذا من كلام الراوي عن عمرو بمنزلة : قال عمرو : كان ذلك المكان بعيدا عن موقف الإمام ، انتهى . ( قفوا على مشاعركم ) : أي مواضع نسككم ومواقفكم القديمة فإنها جاءتكم من إرث إبراهيم ولا [ ص: 310 ] تحقروا شأن موقفكم بسبب بعده عن موقف الإمام . والمشاعر جمع المشعر وهو العلم أن موضع النسك والعبادة . قال الطيبي : والمقصود دفع أن يتوهم أن الموقف ما اختاره النبي - صلى الله عليه وسلم - وتطييب خاطرهم بأنهم على إرث أبيهم وسننه ، انتهى .
قال المنذري : وأخرجه الترمذي nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه . وقال الترمذي : حديث ابن مربع الأنصاري حديث حسن لا نعرفه إلا من حديث ابن عيينة عن nindex.php?page=showalam&ids=16666عمرو بن دينار . وابن مربع اسمه يزيد بن مربع الأنصاري ، وإنما يعرف له هذا الحديث الواحد ، هذا آخر كلامه . وقال غيره : اسمه عبد الله وقيل زيد . ومربع بكسر الميم وسكون الراء المهملة ، وفتح الباء الموحدة وتخفيفها .