من البيت فهذا باب لإثبات الوداع ، والباب الآتي لإثبات طواف الوداع ، والله أعلم .
( كان الناس ) : أي بعد حجهم ( ينصرفون في كل وجه ) : أي طريق طائفا أو غير طائف . ( لا ينفرن أحد ) : أي النفر الأول والثاني ، أو لا يخرجن أحد من مكة ، والمراد به الآفاقي ( حتى يكون آخر عهده الطواف بالبيت ) : أي بالطواف به . قال الطيبي رحمه الله : دل [ ص: 379 ] على وجوب طواف الوداع ، وخالف فيه مالك ، هكذا في المرقاة .
قال المنذري : وأخرجه مسلم nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه .